- تنقسم أنواع الهمزات في القرآن الكريم واللغة إلى نوعين فقط وهما
همزة القطع وهمزة الوصل ولكل منهما أحكام في القراءة.
1- همزة القطع
تقع همزة القطع في الأسماء والأفعال والحروف
ويمكن
أن تأتي في أول أو وسط أو آخر الكلمة..... وهي ما عادة تقطع بين الحروف عند النطق
بها وهي همزة ظاهرة ثابتة سواء في الابتداء بها أو وصلها أو في كتابتها أي لا يمكن الاستغناء عنها.
* وحكمها هو التحقيق والتوكيد اللفظي دائماً .
((مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهٌ
أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا
يَبْتَغُونَ فَضْلا مِن اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِن
أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّورَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي
الإِنْجِيلِ))
2- همزة الوصل
- وهي همزة تثبت فقط في حال الابتداء أما في حال الوصل فإنها تسقط
لفظا ... وهي همزة يتم بها الوصل للنطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلام.
- وعلامة هذه الهمزة هي وجود الحرف ( ص ) على الألف .
- واحكامها أربعة أحكام : الفتح ، الكسر ، الضم ، الحذف .
الفتح
- حكم الفتح : وهي تكون في ابتداء الأسماء المعرفة بالألف والام (
الــ ) ... مثل ( الرحمن ، القدوس ، السلام ، الرحيم ) وينطق بها دائما مفتوحة عند الابتداء بها .
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الكسر
اِذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى
الضم
وتأتي هذه الحالة إذا ابتدأ الفعل الأمر بألف وكان ثالث الفعل الأمر
مضموما .... وفي هذه الحالة ينطق بهمزة الوصل مضمومة .... ومثال ذلك ( اركض برجلك
) .
اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَّخْلُ لَكُمْ وَجْهُ
أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَّالِحِينَ
الحذف
- تحذف همزة الوصل دائما لفظا في حال مجيئها في وسط الكلمة فلا يلفظ
بها مطلقا وذلك مثال ( والله ، وبالحق ).
- كما تحذف همزة الوصل أيضا في حال الوصل ولا يلفظ بها لفظا وذلك
لأن الحرف الساكن يعتمد على ما قبله فقط .. وفي هذه الحالة تفتح أو تكسر أو تضم
عند الابتداء بها .
- وفي القرآن هناك سبعة مواضع نرى فيها همزة الوصل المكسورة متداخلة
مع همزة الاستفهام في موضع واحد ... وفي هذه الحالة تحذف همزة الوصل وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة ... ونرى ذلك في تلك المواضع .
1- ( أتخذتم ) ......... ( قل أتخذتم عند الله عهدا ) .
2- ( أطلع ) ........... ( أطلع الغيب أم أتخذ عند الله عهدا).
3- ( أفترى ) ......... ( أفترى على الله كذبا ).
4- ( أصطفى ) ..... ( اصطفى البنات على البنين) .
5- ( أتخذناهم ) .... ( أتخذناهم سخريا أم زاغت الأبصار ).
6- ( أستكبرت ) .....( أستكبرت أم كنت من العالين ).
7- ( أستغفرت ) .....( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم ).
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ
مُخْرِجٌ مَّا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ
تعليقات
إرسال تعليق