القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الأخبار

أحدث المواضيع

اهم الأسئلة والاجابات التربوية الحديثة

 

اهم الأسئلة والاجابات التربوية الحديثة للمتقدمين لمسابقة التربية والتعليم 30 الف معلم 2022 معلم فصل


 

- يتم إعطاء مجموعة التدريب خلفية معرفية نظرية عن المهارة محل التدريب في أثناء أسلوب تمثيل الأدوار في مرحلة ..........

أ‌-      توزيع الأدوار

      ب- تهيئة المسرح 

  جـ - تهيئة مجموعة التدريب

 د –التمثيل .

2- لا تعتبر من مصادر اشتقاق الأهداف .............

           أ –إدارة  المدرسة       

                  ب – ظروف البيئة والمجتمع       

             جـ  -  الفلسفة التربوية والاجتماعية      

                      د – طبيعة المتعلم .

3 – توظيف المعلومات وتحقيق الهدف الاجتماعي للعلم – هدف ............

                             أ – وجداني                 

                            ب – مرحلي                 

                             جـ  - معرفي                            

                               د – مهاري .

4 –تعتبر من مصادر اشتقاق الأهداف ...........

        أ –إدارة  المدرسة  

   ب – ظروف البيئة والمجتمع                       

                 جـ  -  الفلسفة التربوية والاجتماعية       

                                د – طبيعة المتعلم .

5 -  هي مجموعة متجانسة من الطلاب لها ميول واتجاهات وهوايات متقاربة وتنتظم في جماعات تحت اسم وطبيعة النشاط الذي ترغب في ممارسته ....

          أ  جماعات الأنشطة التربوية                   

    ب – التعلم بالملاحظة       

                      جـ - التعلم التعاوني           

                                       د – كل ما سبق .

6 – مستوى .................. هو هو الدلالة على تكوين مهارة مصحوبة بالسهولة والسرعة.

                                     أ – الاهتمام                           

                                  ب – الانتباه     

                                               جـ - التقبل     

                                                 د –الإتقان .

7 – من مميزات استراتيجية المحاضرة ............

           أ – تناسب الأعداد الكبيرة    

                      ب – تنمي التفكير الناقد           

      جـ - تنمي التفكير الإداعي

      د –تنمي مهارة الاستماع لدى الطلاب.

8 – أ/ إبراهيم مدير مدرسة المستقبل الإعدادية دائم القول " افعلوا ما اتفقنا عليه" هذا النمط من القيادة ............
             أ– التشاركية                    

                                                 ب – المسيطرة                     

                                   جـ  - المرنة                             

                                 د – المحفزة .

9 -  أي المعايير الآتية هو الأنسب في الدلالة على أنك قمت بتطوير القدرة على إجراء محادثات شجاعة مع أنماط الشخصية المقاومة للتغيير؟

           أ – توجيه الآخرين لتعلم كيفية إدارة الصعوبات من خلال زيادة الوعي الذاتي وتشجيعهم على الحفاظ على تواصلمفتوح وشفاف ومتعاطف

           ب – التعامل مع الأنماط الشخصية الصعبة والأزمات بشكل جيد

 جـ  - التصرف بهدوء ومهنية عند التعرض لضغوط أو تعامل مع أنماط شخصية صعبة.

             د –  يتوقع القضايا وفهم دوره في التعامل مع الأنماط الصعبة ويتعلم منها وينهض ويعود بسرعة.

10 –  من مهام وكيل المدرسة ...............

 أ – الإشراف على المدرسين وإلحاقهم بالبرامج التدريبية المناسبة لاحتياجاتهم

ب – تنفيذ المجالس الإدارية    وتنظيم الاجتماعات   

            جـ - الإشراف على المدرسين داخل الفصول          

  د – الإشراف على جدول الحصص والأنشطة والنظام العام بالمدرسة .

11 –واحدة مما يلي ليست من تصنيف بلوم :  

  أ – التذكر والفهم 

    ب – الفهم والتطبيق

    جـ - الابتكار والإبداع   

                    د - الاستقراء

12 – عندما تلاحظ في طلابك أنهم يحبون المدرسة ويستمتعون بالتعليم فإن ذلك يعني أن مناخ المدرسة يخاطب البعد ............

           أ –  الاجتماعي             

                         ب – الوجداني         

                                            جـ - العقلي                  

                                 د –النفسحركي.

13 –   من أهم مهارات الوعي المعلوماتي لدى المعلم في عصر الثورة الصناعية ...         

          أ –تطوير استراتيجيات البحث عن المعلومات.

            ب – استخدام فهرس المكتبات المدرسية.    

       جـ استخدام الحاسب الآلي والدخول للإنترنت   

 د – تعزيز الثقة بالنفس في الحصول على المعلومات.

14 – يركز معلم القرن الحادي والعشرين على النشاط الذاتي للمتعلم في أثناء التدريس: لتنمية ....................   

             أ – مهارات التحدث والاستماع     

       ب –الاستقلالية والاعتماد على الذات

 جـ  - مهارات حفظ واسترجاع المعلومات   

  د – القيم والأخلاق والاتجاهات.

15 – يطلق على العملية التي يُقًدًّر بها أداء المتعلمين بالنسبة للمعارف والمهارات والسمات المختلفة باستخدام أداة ملائمة أو مقياس مناسب ..........

          أ – الاختبار       

                ب – التقييم         

                                   جـ  -  القياس                  

                                         د – التقويم .

16 – كل مما يلي من العوامل المؤثرة في التعليم بالأقران ما عدا .........

  أ– عمر المعلم     

  ب – عمر المتعلم

       جـ - خبرة المتعلم 

        د – عدد المتعلمين.

17 – يركز المدخل ............ على الموضوعات ويفترض أن المعلم آلة قابلة للتأثر .

أ‌-      الإنساني     

ب‌-   ب – العام 

ت‌-        جـ -  الكلاسيكي    

ث‌-    د – الحديث.

18 – تتم عملية .............. عندما يستخدم المتعلمون العمليات العقلية لمعرفة المفاهيم والمبادئ والعلاقات للوصول للمعلومات بأنفسهم.

             أ –الاكتشاف

    ب – الاستقراء                 

               جـ - الإبداع               

                              د – الاستنباط.

19 – تمثيل العلاقات ذات االمعنى بين المفاهيم التي تكون على هيئة قضايا أو مقترحات ...... 

             أ – الاكتشاف الموجه     

             ب – خريطة المفاهيم  

    جـ -   الاكتشاف الحر           

                        د – خريطة المعاني.

20 – هو القدرة على فك الأجزاء المختلفة بغرض فهم تركيبها، وهذا يشمل التعرف على تلك الأجزاء .

أ‌-      التركيب   

ب‌-  ب – الفهم

ت‌-     جـ - التحليل  

ث‌-   د – المعرفة.

21 – يعكس الفكرة الرئيسية للوحدة المراد تعلمها. 

 أ – إرشادات وتوجيه المتعلم     

     ب- مقدمة الموديول

      جـ - عنوان الموديول   

  د – الأهداف العامة.

22 – تعتبر استراتيجية لعب الأدوار من استراتيجيات ........

      أ – حل المشكلات     

         ب – العرض      

        جـ -   المناقشة     

            د – التعلم النشط.

23 – يستخدم معلم القرن الحادي والعشرين التعلم القائم على المشروعات الجماعية ومن أهم المهارات التي يهدف إلى تنميتها خلال ذلك ..........

            أ – توثيق الأعمال             

             ب– إنجاز العمل                  

         جـ -  التعبير عن الرأي       

                          د – ريادة الأعمال .

24 –وحدة تعليمية متكاملة توجه نشاط المتعلم وتتيح لهفرص التعلم الذاتي، وتتضمن أنشطة ومواد تعليمية متنوعة تراعي الفروق الفردية ، وبها   اختبارات قبلية وبعدية، تعرف بأنها ...........

أ – دليل المعلم في التدريس    

 ب – المنهج المتعدد التخصصات

     جـ - الحقيبة التعليمية   

  د – كتاب الطالب.

25 – تنمية الرغبة في بذل مستوى أعلى من الجهود نحو أهداف تحقيق أهداف المؤسسة،  على أن تؤدي هذه الجهود إلى إشباع بعض الاحتياجات لدى الأفراد  يقصد به ...................           

     أ – الدافعية                 

           ب – التحفيز                        

               جـ - الاحتياجات           

                     د – التعليم.

26 – من المهارات الإنسانية للقائد الفعال ..................

أ – الإشراف             

      ب – المتابعة          

          جـ - استخدام النظم     

                  د – التحفيز.

27 – المرحلة الثالثة لبناء مجتمع مهني للتعلم .......

 أ – بناء فريق          

        ب -  تحديد هدف قصير المدى 

  جـ وضع خطة العمل   

      د – التخطيط.

28 – إدارة الصف إدارة جيدة تتطلب من المعلم أن .............  

أ – يتصف بالشدة في تعامله مع التلاميذ لئلا ينصرفوا عن موضوع التعلم .

         ب – يتصف باللين في تعامله مع التلاميذ لئلا يعوقهم عن المشاركة. 

     جـ -  يوفر الجو الاجتماعي والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الفصل.

          د -  يوفر الظروف التعليمية المناسبة .

يرجع مفهوم المنصات التعليمية إلى .............

 أ – النظرية البنائية

    ب –النظرية المعرفية  

   جـ -  النظرية التقليدية 

       د – النظرية التواصلية

 

يتطلب من الموجه التربوي عدد من كفايات تطوير المناهج الدراسية منها :
أ - توثيق العلاقة بين المخططين والمنفذين في العملية التعليمية     

    ب -  مساعدة المعلمين في الأنشطة التربوية وفقاً لاحتياجاتهم وإمكاناتهم
جـ - الإلمام بأهداف التعليم العام                                            

          د -  كفاية التقارير بأسلوب علمي

من الأسس العامة للتوجيه والإشراف التربوي أنه ................

 أ -  التوجيه والإشراف خدمة إجبارية وليست اختيارية      
ب -  التوجيه والإشراف حق من حقوق الإنسان .                            

                  جـ -  التقبل المشروط للمسترشد             

                        د -  لا شيء مما ذكر

الوقت الذي تقضيه في القلق حيال تأثر معنويات الفريق هو وقت ضائع........

 أ –أبداً على الإطلاق    

           ب -  نادراً     

    جـ -  أحياناً   

           د – غالباً

معرفة المعلم لطبيعة المعلمين ومعرفة أهم احتياجاتهم، ليحرص على تواجدها أثناء التدريس هي من متطلبات مهارة ..............
أ – التهيئة للدرس                                 

             ب -  التخطيط للدرس                

                                       جـ -  تنفيذ الدرس         

                                د - تقويم الدرس.

 

تعرف شبكة الإنترنت الداخلية التي امتدت خدماتها إلى مستخدمين خارج المؤسسة التعليمية ..........
        أ -  إكسترا نت   

            ب -  الإنترنت         

           جـ -  البريد الالكتروني        

                   د -  إنترانت

استخدام أساليب متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عن مدى تقدم المتدرب في البرنامج التدريبي يفيد في .........
أ - التقييم الذاتي للمتدرب           

        ب -  تحقيق أهداف البرنامج التدريبي    

           جـ -  تحقيق الثبات في القيم   

                 د -  التقييم العادل لأداء المتدرب.

يقوم التعليم المدرسي بدمج مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة من خلال ..........    

   أ  -  تشجيع التعلم المستمر ودمج محتوى التعلم العالمي
ب - التركيز على تعليم معارف ومهارات كثيرة .   

      جـ -  تنمية القدرات العقلية للطلاب            

         د - التركيز على تعليم الأقران التقليد والمحاكاه.

يعد ................ من أنماط التعلم.    

    أ - التعلم التنافسي          

     ب -  التعلم الفردي        

            جـ -  التعلم التعاوني    

                   د -  كل ما سبق

 

 

من المتوقع أن تسهم الثورة الصناعية الرابعة في المجتمعات المتقدمة إلى ........            

              أ - خلق تحديات كبرى لقطاع الأعمال
ب - تقلل التدريب والتعلم للخريجين            

                     جـ - اختفاء بعض المهن الأساسية           

            د -  قلة الطلب على العمالة المعرفية.

القيادة التي ترتكز في يد القائد دون مشاركة الآخرين في القيادة .........

  أ -  الديكتاتورية 

   ب- الفوضوية 

    جـ - الديمقراطية 

  د - المنظمة.

كل مما يأتي من جوانب تحليل المحتوى عدا  عناصر محتويات الجانب.........

 أ - المعرفي   

      ب -  المهاري   

       جـ -  الوجداني

         د - النفسي.

الإثراء العامودي هو ..................     

     أ -  مجموعة الخبرات لعدد من الموضوعات المدرسية           

                 ب -  تزويد المناهج بالخبرات في مجال واحد     

        جـ -  البعد عن تزويد الطلاب الموهوبين بالخبرات              

                         د -  ضعف إثراء ذوي الهمم بالخبرات.

 

مفهوم المنصة التعليمية هو ...........

    أ -  الافتقار إلى نظم وأساليب رقمية حديثة      

                 ب -  إيجاد صيغ تربوية حديثة لحل المشكلات
جـ  -  توظيف مكونات الصيغ التربوية داخل الفصل                       

                                د -  إيجاد صيغ اجتماعية تقليدية لحل المشكلات.

يطلق على المجال الذي يعكس التغير في سلوك المتعلم فيما يخص القيم والاتجاهات والاهتمامات: المجال ..........
أ -  المهاري             

             ب -  المعرفي               

           جـ  -    التقييمي                    

                  د -  الوجداني.

التقويم الذي يستخدم لقياس الخبرات السابقة لدى المتعلمين هو التقويم .............

 أ - التشخيصي 

    ب - البنائي  

    جـ - التكويني   

  د-  التجميعي.

من أهداف تدريس المنهج متعدد التخصصات للصفين الأول والثاني بمختلف المواد الدراسي الآتي:      
       أ - المشاركة في المحادثات الجماعية أثناء القراءة                                    

                          ب -  ابتكار جمل كاملة ملائمة للمهمة أثناء التحدث والاستماع.
جـ - استخدام الضمائر الشخصية وضمائر الملكية أثناء التحدث  

         د -  المشاركة في وضع القواعد العامة والأخلاقية في الحياة .

          جميع ما سبق

يعتمد الإشراف على تشغيل الشبكة الالكترونية استخدام .......
 أ - أقراص الكترونية                         

                     ب - حوسبة سحابية                       

                        جـ - الإنترنت                                    

             د - اسطوانات فيديو مدمجة.

يساعد المنهج متعدد التخصصات في ملاحظة الأنماط السلوكية للتلاميذ من خلال..........

أ - تحديد الاختيارات التي اتخذوها في حياتهم اليومية
ب -  تحليل طريقة الاختيار                       

               جـ - ملاحظة نشاطاتهم اليومية أثناء القيام بها                      

                         د - كل ما ذكر.

تنمية الوعي بعمليات التفكير أثناء التدريس سمة تميز المعلم الذي ...............                     

                         أ - ينقل المعلومات للطلاب
ب -  يقوم بعمل امتحانات كثيرة للطلاب            

            جـ -  يراعي متغير العصر الرقمي في التعليم         

        د- يركز على بعض الطلاب دون غيرهم.

من أهداف المنهج المتعدد التخصصات ما يلي : ...............       
أ -  يتعلم التلميذ كيفية التعايش مع الآخرين.                                                  

                         ب - يساعد التلميذ على اكساب العديد من مهارات التواصل
جـ - تقديم التغذة الراجعة الفعالة التي تمكن التلميذ من التفاعل مع الآخرين         

                                             د - كل ما ذكر

 

 

جميع ما يأتي من خطوات التخطيط الاستراتيجي عدا ...........

     أ -  التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة التعليمية
ب - تحديد رؤية المؤسسة التعليمية            

             جـ -  تحديد الأهداف الاستراتيجية             

         د - تحديد الفوائد من عملية التخطيط.

كل ما يأتي من مبادئ العصف الذهني عدا .................. 
أ - إرجاء التقييم                            

       ب - تقييد حرية التفكير                     

          جـ - الكم قبل الكيف                 

     د - البناء على أفكار الآخرين.

تعد مهارة التهيئة للدرس من المهارات الرئيسية لتنفيذه ومن أهم أنواعها ..........
أ - التهيئة الانتقالية                     

          ب - التهيئة الفجائية             

                      جـ - التهيئة التمهيدية               

            د - التهيئة الاعتيادية.

إذا أردت التواصل مع العالم الخارجي عبر شبكات الكمبيوتر فلابد من توافر شبكة .............
أ - الويب                                          

   ب - الإنترنت                                       

          جـ - الإنترانت                             

             د - الإكسترانت.

 

 

ترتبط استراتيجية KWL بمناقشة ثلاثة أسئلة رئيسية مع الطلاب هي  ...............       

             أ - ماذا تعرف ؟ ماذا تريد أن تعرف ؟ ماذا تعلمت ؟
ب - من أنت ؟ ماذا تعرف ؟ ماذا  تريد أن تعرف ؟

 جـ - متى تعلمت ؟ من أنت ؟ ماذا تعرف ؟       

         د - ماذا تريد أن تعرف ؟ ماذا تعلمت ؟ كم عمرك ؟

بناء العلاقة الإرشادية مع المعلم تتطلب من المرشد الالتزام بالقواعد الإرشادية, من أهمها .............

 أ - تقديم النصائح والحلول والبدائل للمعلم
ب - التحدث أكثر من الاستاع حتى لا يشعر المعلم بالملل    

       جـ  -  تقبل الفرد كما هو        

      د - اللوم على الأخطاء كجزء من تعديل سلوك المتعلم

كل ما يلي يعد من شروط صياغة الأهداف التعليمية عدا .................
أ- تحديد الفعل الإجرائي                                 

         ب - الاكتشاف          

  جـ - تحديد معيار الأداء                 

   د -  تحديد الظروف المطلوبة لتحقيق الهدف .

يطلق على العنصر الذي يقدم رؤية حول التأكد من تحقيق أهداف المنهج بمستوياته ...........
أ - التنظيم المنطقي

   ب - التقويم    

  جـ  -   الأنشطة التعليمية     

                           د - التدريس.

 

 

تتمثل أهمية صياغة الأسئلة الصفية في كل ما يلي عدا :     

  أ - تزود المعلم والمتعلم بتغذية راجعة بناءة  

    ب - تستخدم للتأكد من تحقيق الأهداف  

       جـ - تستخدم لإثارة اهتمام المتعلمين بموضوع الدرس          

             د -  تعكس التغير في سلوك المتعلم فيما يخص الاتجاهات والمشاعر

صياغة الأهداف على مستوى الدراسي من الأهداف على المستوى ..............

 أ - الإجرائي           

 ب - الاستراتيجي         

    جـ - السياسي       

     د-  العام.

يمكن تصنيف الوسائل التعليمية حسب عدد المتعلمين إلى وسائل تعليمية ............

   أ –فردية وجماعية وجماهيرية
ب – قديمة وحديثة وجماهيرية      

     جـ - بعدية وضوئية وإلكترونية         

          د – فردية وحديثة وجماعية.

تتميز القيادة الديكتاتورية بأنها ............

 أ –تتركز  في يد القائد وحده، فهو الذي يتخذ القرار بنفسه دون مشاركة المعلمين
ب – يترك فيها القائد الآخرين يتخذون كل القرارات دون تدخل نهائي منه   
جـ - يعمل فيها القائد على توزيع المسئولية وإشراك المرؤوسين معه في اتخاذ القرارات
د – يسعى فيها القائد إلى الإصغاء إلى آراء أفراد الجماعة وتحقيق التفاهم المتبادل بينهم

 

 

من نتائج الثورة الصناعية الرابعة أو الجيل الرابع يتوقع ............                                 

                                       أ –  اختفاء بعض المهن للقوى البشرية
ب – زيادة الطلب على منتجات الفحم   

              جـ - زيادة الطلب على القوة العضلية للإنسان        

            د –  زيادة الطلب على القوى البشرية

عند تحليل المحتوى العلمي يجب مراعاة ................     

  أ – المهارات العقلية والأدائية                              

        ب – المفاهيم الرئيسية والفرعية
جـ - القوانين والقواعد والمسلمات                                              

                         د -  الرؤية والرسالة والمنهج

تتسم مهارات الإبداع والتعلم بشكل متكامل بـ ..................         

              ( أ )القدرة على معرفة الحقائق والمفاهيم والقيم والقضايا بدون العمل بها
( ب ) اتقان مهارات تقنية أكاديمية تقليدية بدون الموائمة بينها

(جـ )البحث ـــ التفكير الناقد ـــ حل المشكلات ـــ التواصل والتعاون ـــ الابتكار والإبداع
( د )افتقار الطلاب لاكتساب منهج متماسك لدراسة المواد الدراسية المختلفة

يعد التقويم التجميعي (الختامي) نهاية لمرحلة التقويم لأنه يطبق في .............                                                       
أ -  بداية كل درس               

              ب -  نهاية مقرر دراسي               

             جـ - بداية وحدة دراسية                       

                   د – أثناء عملية التدريس

 

 

هو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي

التخطيط بعيد المدى

التخطيط قصير المدى

التقويم

الانشطة

هو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي

التخطيط بعيد المدى

التخطيط قصير المدى

التقويم

الانشطة

التغذية الراجعة هي ................     

     أ –تزويد المتعلم بأدائه وتعديله إن احتاج الأمر   

                 ب – مجموعة من الاستجابات تحقق أهدافاً محددة
جـ - توجيه الوسائل والطرق لإنجاز هدف مقرر                     

                      د – أنماط سلوكية غير مقبولة يقوم بها المتعلم

يطلق على المجال الذي يكتسب فيه المتعلم المعرفة في أحد مجالات التعلم : المجال ........  

  أ – الوجداني  

     ب – المهاري    

 جـ - المعرفي   

    د – التقييمي

 

من أدوات التقويم المرتبطة بتقويم الأهداف الوجدانية ..........

 أ – قائمة المعايير  

  ب – الاختبار التحصيلي

    جـ - بطاقة الملاحظة    

    د – قائمة الميول

تعد تنمية التفكير الناقد للمعلمين ومساعدتهم على اكسابها للطلاب من كفايات التوجيه التربوي ..............
أ – لإدارة الفصل                

            ب – للمناهج وطرق التدريس              

             جـ - للاتصال        

           د – للسياسات والأهداف

أهم أهداف التشخيص ................

  أ – تعرف المشكلة بدون تدخل     

          ب – تقديم العلاج المناسب للمشكلة     
جـ  - معرفة حدة المشكلة الشخصية         

              د –البعد عن العوامل المسببة للمشكلة

كل مما يأتي من مصادر القوة والنفوذ للقيادة الفعالة باستثناء ..................
أ –  جمع وتحليل البيانات        

       ب -  تمكين العاملين                

       جـ -  السلوك النموذجي        

               د -  تقييم الأداء

 

 

بم تفسر امتلاك الموجه التربوي كفايات القيادة أثناء عمله في المؤسسة التعليمية ؟   

   أ – التعامل مع ضغوط العمل
ب – لاستخدام الأساليب العلمية في اتخاذ القرار        

     جـ - لتقبل النقد الهادف والبناء

   د – لتوجيه المعلمين للربط بين الجانبين النظري والتطبيقي

تتطلب كفايات ............ قدرة الموجه على الإحساس بالمشكلات التربوية وتحديدها ووضع الفرضيات لحلها.
أ – إدارية                 

                        ب – البحث العلمي       

                                 جـ - أدائية                  

             د –التنمية المهنية

الأساليب التربوية لعلاج المشكلات السلوكية ..............
أ –استخدام الحوافز                  

               ب– اللجوء للعقاب الجماعي       

              جـ - تجاهل السلوك الإيجابي

د – تعزيز السلوك السلبي

كل ما يلي يعد من خصائص التنظيم السيكولوجي للمحتوى التعليمي عدا  ............
أ – أنه يكون المرجعية لخصائص الطالب وميوله وقدراته

ب –أنه يهتم بمراحل النمو العقلي لدى الطفل                
جـ -
أنه يتطلب البدء بالخبرات المباشرة يليها الخبرات المحسوسة ثم المجردة                      

                              د – أنه يقدم رؤية حول التأكد من تحقيق أهداف المنهج

 

يطلق على الخطةالتي تبين كيفية الوصول إلى هدف محدد، وتشير إلى شبكة معقدة من الأفكار والتجارب والتوقعات والأهداف والخبرة والذاكرة بأنها ............          

          أ – الاستراتيجية            

                 ب – التقييم                  

          جـ - التشخيص        

                   د – الأهداف التعليمية

يعد تنظيم الخبرات التعليمية وفق طبيعة المادة التراكمية في المحتوى التعليمي مدخل ..........
أ –التنظيم المنطقي        

                       ب – التنظيم السيكولوجي  

                            جـ - الأنشطة التعليمية    

                          د – الأنشطة التقويمية

عند صياغة السؤال الجيد يجب أن تراعي ..............

 أ –الارتباط بالخبرات التعليمية       

        ب – توافر البيئة داخل الفصل
جـ -  الافتقار إلى الحوار التفاعلي      

                         د – الاعتماد على الطلاب الإناث

من أهم مهارات الثورة الصناعية الرابعة أن ........

 أ – قدرات التفاوض أصبحت صعبة بين الأفراد  

    ب – تعتمد على المنجزات الحضارية للثورة الصناعية الحالية                 

                      جـ - تراجع ترتيب قدرات التفاوض بين المهارات العشر   

    د – التفاوض هو الورقة الرابحة في المستقبل الرقمي

 

أحد شروط التهيئة الجيدة للدرس أن تكون ............. ومرتبطة بموضوع الدرس. 

   أ – شيقة            

    ب – قصيرة          

     جـ - طويلة       

    د – مختصرة

يجب تنوع استراتيجيات التدريس بسبب ..............

     أ –تحقيق أكبر قدر من مخرجات التعليم    

     ب – امتلاك المعلم السلطة والهيمنة
جـ - تقليل دور المعلم في الموقف التعليمي      

        د – تشيع المتعلم على العمل الفردي

البيانات الشخصية للأفراد تعد كنزاً للشركات لكونها ............

   أ – تطبيقات لميول الأفراد وتوجهاتهم
ب – معرفة الحسابات الشخصية الأفراد البنكية     

   جـ - ما يدور داخل البيئة اليومية للأفراد           

     د – تطبيقات بين البعد المادي والرقمي والبيولوجي

تعليقات

--->
التنقل السريع