1-عنصر
التشكيل بالخامات البيئية النقطة والخط و .........
ا- ( الشكل )
ب- اللون
ج- الهواء
.
2- تنقسم اهداف التربية الفنية الي ثلاث اهداف معرفية و تطبيقية و
..........
ا- ( سيكولوجية )
ب- مهارية
ج- وجدانية
.
3- يعد الرسم فن تعبيري يقوم به الطفل كاحتياج اساسي وهو بديل عن
..........
ا- السرد
ب- الحكايات
ج- ( اللغة المنطوقة )
.
4- المدلول المكاني لبرج الحمام .........
ا- المدينة
ب- ( الريف )
ج- الحياه
.
5- يعتبر التشكيل بالخامات البيئية احياء ........... الاجداد
ا- ( التراث )
ب- لفن
ج- لتاريخ
.
6- معني زغرفة الجلد .......... علي سطححها زخارف هندسية ونباتية
ا- التشكيل
ب- ( الرسم )
ج- الضغط
.
7- عملية التشكيل بالخامات البيئية لها جانب علمي وجانب ...........
ا- ( مهني )
ب- شكلي
ج- لوني
.
8- القيم التشكيلية في الفن الشعبي ......... والاتزان والوحدة
ا- الشكل
ب- اللون
ج- ( الايقاع )
.
9- كلمة ......... تعني التشكيل بالورق الملفوف
ا- ( كولينج )
ب- الرسم
ج- الاشغال
.
10- المدلول النفسي للعين والسهم ...........
ا- ( اتقاء الحسد )
ب- اتقاء الشبهات
ج- اتقاء العين
.
11- رمز .......... يرسم في يد الابطال والفرسان لانه دلالة عن النبل
والفروسية
ا- المسبحة
ب- السكين
ج- ( السيف )
.
12- تدريس التربية الفنية لها جانبين .......... و ..........
ا- نفسي وفلسفي
ب- اخلاقي واجتماعي
ج- ( خلقي و مهني )
.
13- الرمز لغة اتصال ....... اكثر من كونه وسيلة بصرية
ا- شكلي
ب- ادراكي
ج- ( معرفي )
.
14- من الخامات المناسبة لعمل مهارة الكولينج خامة ..........
ا- الكرتون
ب- الجرائد
ج- ( الورق )
.
15- يستند اصحاب التحليل النفسي في تناول الفن علي اساس ..........
ا- مفهوم الحدس
ب- ( مفهوم الحياة )
ج- مفهوم الجوده
.
16- يعرف الشكل بأنه ............
ا- خط متعرج
ب- ( خط مغلق )
ج- خط مفتوح
.
17-تنادي مسلمة الطاقة النفسية بان هناك طاقة اساسية في .........
أ- الطبيعة
ب- ( الحياه )
ج- الدنيا
.
18- ............... هي بداية كل شي في تصميم العمل الفني
ا- الايقاع
ب- ( النقطة )
ج- الشكل
.
19- مفهوم التشكيل للخامات البيئية مع الطفل هو القدرة علي .........
بالخامات
ا- التشكيل
ب- التلوين
ج- ( التعبير )
.
20- المدلول النفسي للتفاحة ..........
ا- الغواية
ب- الدنيا
ج- الاخرة
.
21- المدلول المكاني للكف .........
ا- جسم الانسان
ب- العين
ج- ( الذراع )
.
22- ............ يقصد بها اصل اللون وهي تلك الصفة التي تميز لون عن
لون
ا- ( كنة اللون )
ب- اللون
ج- القيمة
.
23- القيمة التربوية للون الاخضر هي ...........
ا- ( قيمة السلوك الايجابي )
ب- قيمة السلوك الفردي
ج- قيمة السلوك الجماعي
.
24- يعرف المعجم الوسيط ............ بانه احد الحواس الخمسة الظاهرة
ا- الملمح
ب- المظهر
ج- ( الملمس )
.
.
25- المدلول النفسي للنبات الاخضر ..............
ا- ( الحياة )
ب- الخلود
ج- الهواء
.
26- مجال الاشغال الفنية يتعلم فيها الطفل ......... والخبرات
والمعلومات والمفاهيم
ا- ( المهارات )
2- التقنيات
ج- الاشكال
.
27- عملية القدرة علي .......... من خلال التعبير البصري الفني
ا- التحول
ب- ( الابتكار )
ج- التحور
.
28- يعتبر ........... في الفن الشعبي هو سمه هامة من سمات التكوين
الفني
ا- ( الايقاع )
ب- الابتكار
ج- الفراغ
.
29- ............. هو ذلك التاثير الفسيولوجي الخاص باحد اعضاء الجسم
ا- ( اللون )
ب- الشكل
ج- الملمس
.
30- ............ هي الدرجة التي يتصف بها اللون
ا- كنة اللون
ب- ( قيمة اللون )
ج- عامل النقاء
.
31- مجال التشكيل بالخامات البيئية يهدف الي ربط الممارس ............
ا- ( بالبيئة المحيطة )
ب- بالداخل
ج- بالتراث
.
32- تتمثل عناصر العمل الفني في ............ وخط وشكل
ا- خط
ب- ( نقطة )
ج- فراغ
.
33- رسوم الاطفال هي ............ فيما يحبونه وما يميلون اليه
ا- مفاهيم
ب- ( انفعالات )
ج- احاسيس
.
34- يعتبر الرسم سبب لفهم .......... الطفل
ا- شخصية
ب- اتجاه
ج- ( ميول )
.
35- من امثلة الالوان الثانوية البنفسجي والاخضر وهما لونين
............
ا- ( متضادين )
ب- احاديين
ج- متكاملين
.
36- الرمز في معناه العام له دلالات ....... وجمالية
ا- ( تربوية )
ب- اجتماعية
ج- تاريخية
.
37- ............... الذي ندركه ونلمسه في العمل الفني وهي مكونات
بنية التعبير الفني
ا- ( الجانب المادي )
ب- الجانب الحسي
ج- الجانب اللمسي
.
38- ................ هو العلاقات غير المرئية التي تحسبها في العمل
الفني
ا- الجانب المادي
ب- ( الجانب الحسي )
ج- الجانب اللمسي
.
39- ............. هو رسم علي الجلد وقصص اشكال من الجلد الملون حسب
المساحة و اللون المطلوب
ا- ( التطعيم البارز العادي )
ب- التطعيم الحر
ج- التشكيل المجسم
أساليب التعلم
بالاكتشاف الموجة هي:
أ. الاستقراء
والاستنباط.
ب- الطريقة
التركيبية والطريقة التحليلية.
ج- كل ماسبق
د. ليس ماسبق
ذكره.
الرحلة التعليمية
الطفل الروضة:
أ- يتم
تحديد أهدافها قبل الرحلة.
ب- يتم تحديد
أهدافها أثناء الرحلة.
ج- يتم تحديد
أهدافها بعد الرحلة لتوظيفها في تعلم الطفل.
د- لايتم تحديد
أهدافها ، وتترك لظروف الرحلة.
القيم الاجتماعية
هي:
أ.
معايير توجه سلوك الطفل إلى ماهو صواب وماهو خطأ.
ب- تنبع من ثقافة
الطفل نفسه.
ج۔ تظهر من خلال
مفاهيم ومعارف الطقل.
د- لا تختلف
باختلاف الزمان والمكان.
اختار الاجابة
الصحيحة من بين البدائل التالية:
أنه يعتبر مسرح العرائس من طرق التعلم الفردي
ب- تعتبر
التمثيليات التعليمية من طرق التعلم في مجموعات صغيرة
ج- تعتبر برامج
الأطفال التليفزيونية من طرق التعلم في مجموعات صغيرة
د. تعتبر أساليب
التعلم التعاوني من طرق التعلم في مجموعات صغيرة.
عمليات العلم
الأساسية المناسبة لطفل الروضة:
أ- الملاحظة
والتصنيف.
ب- القياس والاستنتاج واستخدام الاعداد.
ج- التوقع
والاتصال واستخدام العلاقات المكانية والزمانية.
د- كل
ماسبق ذكره.
دور معلمة الروضة
أثناء استخدام استراتيجية التعلم التعاوني:
أ- التخطيط والاعداد.
ب- المراقبة والتدخل.
ج- تنظيم المهام
والاعتماد المتبادل
: د-
كل ماسبق.
الاهتمام باساليب
التعلم التي :
أ- تحقق حفظ
الطفل للمعلومات الحياتية.
- توفر
سبل النجاح من خلال سلسلة من الأعمال القصيرة المتدرجة تؤدي إلى النجاح
ج- تؤدي إلى
تعجيل وإسراع عملیات حفظ الطفل للمعلومات الوظيفية
د- توفر سبل
النجاح من خلال سلسلة من الأعمال السريعة تؤدي إلى تعلم الطفل للقراءة والكتابة
أساليب تحليل
المهمة من أفضل الأساليب في تعلم الطفل:
أ- المفاهيم.
ب-
المهارات.
ج- الاتجاهات.
د. ليس
ماسبق.
ركن الاكتشاف
والعلوم يتسم بأنه:
أ. هادي ولايحتاج
إلى ماء
ب- هادئ ويحتاج
إلى ماء
ج- نشيط ولايحتاج
إلى ماء.
د-
نشيط ويحتاج إلى ماء.
ضع علامة )V) امام الإجابة الصحيحة
وعلامة (*) أمام الإجابة الخاطئة و
- تعتبر طرق وأساليب تنفيذ البرامج هي العنصر
الوحيد المكون للبرنامج خطا
- تعتبر
طرق وأساليب تنفيذ البرامج بمثابة الإجراءات والممارسات التي تيسر التفاعل بين
الأطفال والخبرات التربوية
صح
- الأسلوب هو
خطوات اجرائية منظمة في تنفيذ محتوى البرنامج خطا
الطريقة هي
الممارسة المفضلة أونمط مميز للأداء لدى المعلمة لتنفيذ محتوى البرنامج خطا
- تعتبر
الاهتمامات العلمية من:
أ- الأهداف
المعرفية المراد تحقيقها لطفل الروضة.
ب- الأهداف
المهارية المراد تحقيقها الطفل الروضة.
ج-
الأهداف الوجدانية المراد تحقيقها لطفل الروضة.
د. ليس ماسبق.
- التقويم ينصب على أهداف البرنامج فقط. خطا
هناك ترابط وثيق
بين الأهداف وطرق وأساليب تنفيذ البرنامج
صح
يعتبر التضارب المعرفي من أساليب تنفيذ برامج
تسريع التفكير صح
التعلم بالنموذج
من الأساليب التي تهتم بتحقيق الأهداف المهارية. صح
التنظيم المكاني للبيئة الفيزيقية ليس له أهمية
في تنفيذ أنشطة البرنامج خطا
اختار الإجابة
الصحيحة من بين البدائل التالية:
أ- يعتبر مستوى
التجريب احدى مستويات الأهداف المعرفية.
ب- يعتبر مستوى
الاهتمام احدى مستويات الأهداف المهارية.
ج- يعتبر مستوى
الممارسة احدى مستويات الأهداف الوجدانية.
د. يعتبر مستوى الممارسة احدى مستويات الأهداف المهارية.
من القيم
الاجتماعية:
أ
التعاون والصدق.
ب- الاستنتاج
والتعميم.
ج- الاستقراء
والاستنباط.
د- الملاحظة
والتصنيف.
اختار الاجابة
الصحيحة من بين البدائل التالية:
الاهتمام بالطرق والأساليب التي
أ- تتلاشى جوانب
التميز في كل طفل.
ب-
تؤكد على جانب التميز في كل طفل.
ج- تهتم
باستعدادات جميع الأطفال معا دون تمييز.
د- تهتم بقدرات
جميع الأطفال معا دون تمييز.
تعتبر
صعوبة توفير المكان الكافي المناسب لممارسة الأطفال للأنشطة إحدى المعوقات
المرتبطة بمعلمة الروضة خطا
- الدور التربوي
الوحيد لمعلمة الروضة هو الاهتمام بعملية تقديم الأنشطة للأطفال. خطا
يجب الاهتمام بالأساليب
الموحدة لجميع الأطفال دون التمييز بينهم. خطا
يجب الاهتمام بتقديم الخبرات الغير مباشرة أكثر
من غيرها لأطفال الروضة خطا
لا يجب الاهتمام
بتقديم الخبرات المباشرة أكثر من غيرها الأطفال الروضة صح
يجب الاهتمام
بطرق التعلم التي تهتم بالابداع للأطفال المتميزين وليس الابداع للجميع خطا
يعتبر أسلوب
التعلم التعاوني من أساليب التعلم الجماعي. خطا
أسلوب التكامل
التعاوني من أساليب التعلم التعاوني المناسبة لطفل الروضة صح
د تعتبر الأركان
التعليمية من أساليب التعلم الجماعي الأطفال الروضة خطا
عند إعداد
الأنشطة في الروضات يتم تحديد معايير الروضة الفعالة والمشاركة المجتمعية. خطا
يعتبر أسلوب
التعلم بالنموذج من أفضل الأساليب في
أ- تعلم الطفل
للمفاهيم.
ب تعلم
الطفل للمهارات.
ج- تعلم الطفل
للاتجاهات.
- تعلم الطفل
لمهارات التفكير العلمي.
- عند وضع علامة
عبارة عن خطيين رأسيين مسبوقتين بنقطتين يعنى ذلك تكرار:
أ- الوحدة الإيقاعية السابقة
ب- المازورة السابقة
ج- جميع الموازير السابقة *
.
.
45- لإعادة عبارة
موسيقية ذات قفلة موسيقية معينة مع تغيير القفلة الأولى بقفلة أخرى يستخدم :
أ- المرجع ذو النهاية
الأولى والثانية*
ب- الخط المائل بين نقطتين
ج- خطين رأسيين ونقطتين
.
.
46- هي مجموعة
مفاهيم موسيقية تختص بالأداء أو السرعة والتعبير :
أ- الميزان الموسيقي
ب- التظليل الموسيقي*
ج- المفتاح الموسيقي
.
.
47- مصطلح Allegro يعني الأداء :
أ- السريع*
ب- البطئ
ج- المتوسط
.
.
48- مصطلح Moderato يعني الأداء :
أ- السريع
ب- البطئ
ج- المتوسط*
.
.
49- مصطلح Andante يعني الأداء :
أ- السريع
ب- البطئ*
ج- المتوسط
50- مصطلح Fort ويرمز له بالرمز ( F ) و يعني أداء النغمات خلال
العزف أو الغناء:
أ- بقوة*
ب- بخفوت
ج- بسرعة
51- مصطلح piano ويرمز له بالرمز ( P) و يعني أداء النغمات خلال
العزف أو الغناء:
أ- بقوة
ب- بخفوت*
ج- بسرعة
52- مصطلح Crescendo و يعني :
أ- التدرج في الأداء من الضعف إلى القوة*
ب- التدرج في الأداء من القوة إلي الضعف
ج- الأداء بقوة
53- مصطلح Diminuend و يعني :
أ- التدرج في الأداء من الضعف إلى القوة
ب- التدرج في الأداء من القوة إلي الضعف*
ج- الأداء بقوة
54- مصطلح Legato ويرمز له بقوس يوضع فوق
النغمات المراد أداؤها و يعني :
أ- الأداء بصورة متصلة*
ب- الأداء بصورة متقطعة
ج- الأداء بسرعة
55- مصطلح Staccato ويرمز له بوضع نقطة فوق
أو تحت أي نغمة يراد عزفها و يعني :
أ- الأداء بصورة متصلة
ب- الأداء بصورة متقطعة*
ج- الأداء بسرعة
56- طفل رياض
الأطفال يتراوح عمره بين :
أ- 2 – 4 سنوات
ب- 4 – 6 سنوات*
ج- 6 – 8 سنوات
57- إتفق معظم
علماء النفس والباحثين على تقسيم مرحلة الطفولة إلى :
أ- ثلاثة مراحل
ب- أربعة مراحل *
ج- خمسة مراحل
58- المرحلة
الأولي من مراحل الطفولة تسمي :
أ- مرحلة الواقعية والخيال المحدود*
ب- مرحلة الخيال المنطلق
ج- مرحلة المثالية
59- المرحلة
الثانية من مراحل الطفولة تسمي :
أ- مرحلة الواقعية والخيال المحدود
ب- مرحلة الخيال المنطلق*
ج- مرحلة البطولة
60- المرحلة
الثالثة من مراحل الطفولة تسمي :
أ- مرحلة الخيال المنطلق
ب- مرحلة البطولة*
ج- مرحلة المثالية
61- يمكن القول
أن مرحلة رياض الأطفال تقع بين المرحلتين :
أ- الأولي والثانية*
ب- الثانية والثالثة
ج- الثالثة والرابعة
62- يتميز صوت
الطفل بضيق المساحة الصوتية ومعظم الأصوات تكون غالباً فى المنطقة الصوتية
المتوسطة :
أ- الحادة
ب- الغليظة
ج- المتوسطة*
63- يفضل أطفال
الروضة الأنشطة :
أ- الحركية
ب- العقلية
ج- الفنية
64- النمو العقلى
للطفل يتم بصورة نهائية خلال فترة ما قبل المدرسة بنسبة :
أ- 40%
ب- 70%*
ج- 90%
65- يميل طفل
رياض الأطفال إلي :
أ- القصص المصورة*
ب- الموسوعات العلمية
ج- الكتب الدراسية
66- يعرف بعض علماء النفس
مرحلة رياض الأطفال من الناحية النفسية بأنها :
أ- مرحلة الطفولة
الهادئة
ب- مرحلة الطفولة
الحالمة
ج-
مرحلة الطفولة الصاخبة *
67- ظاهرة الرفيق
الخيالى يغلب ظهورها بدرجة عالية من الوضوح لدي الطفل :
أ- في سن الثانية
ب- في سن الرابعة*
ج- في سن السابعة
68- طفل مرحلة
رياض الأطفال يكون قادراً كل شهر على إكتساب ما يقرب من :
أ- خمسين مفهوماً أو كلمة جديدة*
ب- مائة مفهوماً أو كلمة جديدة
ج- مائة وخمسين مفهوماً أو كلمة جديدة
69- ينمي لدي
الطفل التناسق العضلي من خلال نشاط :
أ- الغناء
ب- الإستماع
ج- الألعاب الموسيقية*
70- من خلال
الأنشطة الموسيقية يمكن تنمية المفاهيم :
أ- الموسيقية فقط
ب- العلمية فقط
ج- الموسيقية والعلمية*
71- لتنمية
الجانب الإجتماعي لدي طفل الروضة يفضل :
أ- أن يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية بالإشتراك
مع أطفال آخرين*
ب- أن يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية بمفرده
ج- ليس للأنشطة الموسيقية دور في تنمية الجانب
الإجتماعي
155- عند ترقيم
أصابع اليدين عند العزف فإن إصبع السبابة يحمل رقم :
أ- واحد
ب- إثنان*
ج- ثلاثة
156- نوع من
أنواع العرائس ليس لها جسد :
أ- عرائس الخيوط
ب- العرائس التى تتحدث من بطنها
ج- عرائس الأشخاص (الأقنعة)*
157- العرائس
الخاصة بأوبريت (الليلة الكبيرة) تتبع نوع :
أ- عرائس الخيوط*
ب- عرائس اليد
ج- عرائس خيال الظل
158- عروسة
الأراجوز تتبع نوع :
أ- عرائس الخيوط
ب- عرائس اليد*
ج- عرائس خيال الظل
159- سميت عرائس
الخيوط بهذا الإسم نظراً :
أ- أنها يتم خياطتها بواسطة الخيوط
ب- يتم تثبيت أجزائها بواسطة الخيوط
ج- يتم تحريكها بواسطة الخيوط*
160- عرائس
الملعقة وعرائس الخضروات وعرائس الأدوات المنزلية ينتمون إلي نوع:
أ- عرائس الخيوط
ب- عرائس العصا*
ج- عرائس اليد
161- من أكثر أنواع العرائس شعبية وإقبالاً من
قبل الأطفال وهى التى تعرف عاداً بعرائس القفاز هي:
أ- عرائس الخيوط
ب- عرائس العصا
ج- عرائس اليد*
162- عرائس الجوارب
تنتمي إلي :
أ- عرائس الخيوط
ب- عرائس العصا
ج- عرائس اليد*
163- سميت عرائس
الأصابع بهذا الإسم نظراً :
أ- أنها يتم تصنيعها بواسطة الأصابع
ب- تقوم فيها أصابع اليد بدور رئيسي وأساسي كجزء
من جسم العروسة*
ج- لأنها يتم تحريكها بواسطة الأصابع
164- المقصود
بمصطلح (العرائس التي تتحدث من بطنها) :
أ- أن صوت العروسة يخرج من بطنها
ب- أن الشخص محرك العروسة يختبئ داخل بطنها
ج- أن
الشخص محرك العروسة لديه القدرة علي الحديث من بطنه*
165- عرائس مسطحة
مفصلية غالباً، توضع على شاشة ورقية أو من قماش شفاف ويوضع خلفها مصدر ضوئى يعمل
على أسقاط ظل العروسة على الشاشة فيراه المتلقون الجالسون من الجهة الأخرى للشاشة
:
أ- عرائس خيال الظل*
ب- عرائس العصا
ج- عرائس اليد
166- نوع من
الأنواع التالية ليس من أنواع عرائس خيال الظل :
أ- العرائس الظلية الملونة
ب- العرائس المصنوعة من الأكواب الورقية*
ج- العرائس الجماعية
167- نوع من
العرائس يكون فيه محرك العرائس هو نفسه العروسة :
أ- عرائس اليد
ب- عرائس العصا
ج- عرائس الأقنعة*
168- نوع من
العرائس لا يحتاج إلي مسرح عرائس :
أ- عرائس اليد
ب- عرائس الأقنعة*
ج- عرائس العصا
169- أحد الخامات
التالية ليست من الخامات المناسبة لتصنيع العرائس :
أ- الصلصال
ب- الزجاج*
ج- الإسفنج
170- بالنسبة
لتأثير العرائس علي الطفل الخجول :
أ- لها تأثير إيجابي علي الطفل الخجول*
ب- لها تأثير سلبي علي الطفل الخجول
ج- ليس لها تأثير
علي الطفل الخجول
171- بالنسبة
لعلاقة العرائس بالموسيقي :
أ- يمكن الإستفادة كثيراً بالعرائس في دروس
الموسيقي*
ب- يمكن الإستفادة في حالات قليلة بالعرائس في
دروس الموسيقي
ج- لا يمكن الإستفادة بالعرائس في دروس الموسيقي
172- أحد النقاط
التالية لا تحققها العرائس لطفل الروضة :
أ- تحقق النمو الإبداعى
ب- تحقق التناسق العضلي*
ج- نمو مهارات التفاعل الاجتماعى
173- أحد الأنشطة
الموسيقية التالية لا تفيد فيها العروسة طف الروضة بدرجة كبيرة :
أ- غناء الأناشيد
ب- عزف الآلات الموسيقية*
ج- القصة الموسيقية الحركية
40- عناصر واسس العمل الفني والتشكيلي في المشغولة الفنية علي
جانبيين اساسيين احدهما ............
ا- ( الجانب المادي)
ب- الجانب الخيالي
ج- الجانب العقلي
يعتبر اسلوب اللعب من
الاساليب المناسبة لتنفيذ البرامج المتكاملة لطفل الروضة
صح خطا
مسرح العرائس من أساليب التعلم الجماعى صح
طريقة تحليل المهام من أساليب التعلم الجماعى
صح
خطا الفردي
الاستنباط هو الأسلوب الوحيد المناسب لتعلم الأطفال المفاهيم العلمية
صح
خطا الاستنباط والاستقراء
الأعتماد المتبادل من المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني ؟
صح
تستخدم الأركان التعليمية في تنفيذ البرامج الجماعية لطفل الروضة ؟
خطا
تعتبر التمثيليات التعليمية من طرق التعلم في مجموعات صغيرة ؟
صح خطا تعلم جماعي
تعتبر برامج الأطفال التليفزيونيه من طرق التعلم في مجموعات الصغيرة
؟
صح خطا تعلم جماعي
يعتبر مستوي الأهتمام احدي مستوايات الأهداف المهاريه ؟
صح
خطا الوجدانية
التكامل التعاوني من المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني ؟
صح
خطا اساليب التعلم التعاوني
تعتبر الأركان التعليمية من أساليب التعلم الجماعي لأطفال الروضة ؟
صح خطا التعلم فى مجموعات صغيرة
معايير نواتج التعلم هي المعايير الوحيدة المستخدمة لأعداد الأنشطة
لطفل الروضة ؟
صح
خطا
عند اعداد الأنشطة في الروضات يتم تحديد معايير الروضة الفعالة
والمشاركة المجتمعية ؟
صح
خطا
تنصب
المهارات اللغوية لطفل الروضة علي مهارات القراءة والكتابة (.....) ؟
صح
خطا لازم الاربعه مع بعض التحدث والاستماع
اسلوب التكامل التعاوني من اساليب التعلم التعاوني المناسبة لطفل
الروضة
صح
الطريقة هي الممارسة المفضلة أو نمط مميز للأداء لدي المعلمة لتنفيذ
محتوي البرنامج
خطا
الأسلوب هو خطوات اجرائية منظمة في تنفيذ محتوي البرامج
خطا
التكامل التعاوني من المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني
خطا لأنه من الأساليب وليس من المبادئ
يجب الاهتمام بطرق التعلم التي تهتم الأبداع للأطفال المتميزين وليس
الأبداع للجميع
خطا
1- التقويم لا يتأتي بدون قياس فهما مترابطان ( صح )
2- اذا كان معامل الارتباط = - 0.65 فانه يشير الي علاقة موجبة بين
المتغيرين ( غلط )
3- الانحراف المعياري احدي مقاييس النزعة المركزية ( غلط )
4- تستخدم الاختبارات محكية المرجع للمقارنة بين اداء طفل واداء طفل
اخر( غلط )
5- يشير القياس الي القيمة العددية التي يحصل عليها الفرد في
الاختبار ( صح )
6- تقاس الشخصية باستخدام الملاحظة والمقابلة والاختبارات ( صح )
7- التقويم وسيلة لاتؤدي الي تحسن الاداء ( غلط )
8- يستخدم مقياس كونرز لقياس اضطراب الانتباه وفرط الحركة ( صح )
9- الصدق الذاتي يحسب من الجزر التربيعي لمعامل الثبات ( صح )
10- التباين من مقاييس النزعة المركزية ( غلط )
11- الصفر في القياس الوهمي صفر وهمي فهو ليس بالصفر الحقيقي ( صح )
12- القيم هي معتقدات راسخة في النفس تميز الصواب عن الخطأ ( صح )
13- المدي يساوي الفرق بين اكبر درجة واصغر درجة ( غلط )
14- يقيس اختبار الشخصية المتعدد الاوجه MMPI بعض
الانحرافات ( صح )
15يستخدم مقياس ستانفود بينيه لقياس الذكاء ( صح )
16- الوسط الحسابي احدي مقاييس التشتت ( غلط )
17- يدل المنوال علي اقل الدرجات شيوعا ( غلط )
18- اذا كان المتوسط = 12 والانحراف المعياري = 3 فان الدرجة
المعيارية للدرجة الخام 18= 2 ( صح )
19- يستخدم اختبار كاتل في تقييم الشخصية ( صح )
20- يستخدم اختبار تفهم الموضوع ( الكات ) لتشخيص الاطفال ( صح )
21- يستخدم مقياس ثيرستون لقياس القيم ( غلط )
22- يستخدم مقياس ليكرت لقياس الذكاء ( غلط )
23- يمكن ايجاد معامل الثبات باستخدام التجزئة النصفية ( صح )
24- يستخدم التحليل العاملي لتعيين معاملات الصدق ( صح )
25يستخدم اختبار مينوسوتا لقياس الميول ( غلط )
26- القياس النفسي قياس غير مباشر ( صح )
27- القياس اشمل من التقويم ( غلط )
28- القياس هو تمثيل الصفات او الخصائص او الارقام ( صح )
29- ثبات الاختبار هو ان يقيس الاختبار ما وضع من اجله ( غلط )
30- التقويم اقل دقة من القياس ( صح )
31- يعين ثبات الاختبار باستخدام طريقة الصور المتكافئة ( صح )
32- معامل الارتباط ( بيرسون ) هو اداة لقياس قوة الارتباط بين
مجموعتين ( غلط )
33- ظهور مقياس السلوك التوافقي نتيجة للانتقادات التي وجهت الي
مقاييس الذكاء التقليدية ( صح )
34- يستخدم مقياس بيركس لتشخيص الاضطرابات السلوكية ( صح )
35- تحديد مستوي الفرد بالنسبة لمحك ثابت قياس فردي المرجع ( غلط )
36- يستخدم مقياس مايكل بست للتعرف علي الاطفال ذوي صعوبات التعلم (
صح )
37- معامل الارتباط = صفر في حالة انعدام العلاقة بين متغيرين ( صح )
38- يمكن ايجاد معامل الصدق بطريقة اعادة التطبيق ( غلط )
1/الطفل لاينمو نمو
سريعا الا اذا توافرت له بيئة غنيه![]()
2/الطفل لاينمو من خلال
تفاعله مع الخبرات التربوية ![]()
3/تعتبر مرحلة رياض
الأطفال حلقه وسطي بين المدرسة والاسري![]()
4/يري البعض أن وظيفة
الروضة تعويض الطفل في النقص في الخبرات التي لا توفره له بيئته الاسريه![]()
5/يهدف برنامج منتستوري
الي تدريب الأطفال على معرفة الأشكال والأحجام والالوان والكتابة والقراءة ![]()
6/تشمل بنيه برامج طفل
الروضة على ثلاثة عناصر أساسية
هم أربعة عناصر الأهداف والمحتوى وطرق وأساليب والتقويم
7/لا يمكن تنفيذ
الطريقة بأكثر من أسلوب
يمكن
8/يعتبر الجدول الزمني
لتوزيع البرنامج من الاعتبارات. المؤثرة في تنفيذ برامج طفل الروضة ![]()
9/يعتبر الأسلوب ممارسة
مفضلة ولا يرتبط بظروف وامكانيات الروضة
مرتبط
10/تعتبر الطريقة هي
إجراءات قياسية اوخطوات في تنفيذ محتوى البرنامج ![]()
11/من أهداف برامج رياض
الأطفال تلبية احتياجات و مطالب النمو الخاصة بهذه المرحلة ![]()
12/ليس من الضروري تهيئة
الطفل للتعليم النظامي بمرحلة التعليم الابتدائي
من الضروري تهيئته
13/من معوقات تنفيذ
برامج طفل الروضة معوقات مجتمعه ومعوقات مرتبطة بكفايات المعلمه فقط
معوقات مرتبطة بالروضه وبالكثافه العالية في الروضات
14/تغير طبيعية الطفل
تعتبر من البدائل الغير تقليدية ![]()
15/عند قيام طفل بسلسلة
من الأعمال القصيرة المتدرجة يصل إلى النجاح ![]()
16/من المعايير الأساسية
في تعلم طفل الروضة هي استخدام المعلمه لطريقة وأسلوب واحد
لابد من التنوع
17/لا يشترط الربط بين
طرق وأساليب تنفيذ البرامج ووثيقة الأهداف السلوكية
يشترط الارتباط بينهم
18/الطفل هو محور
العملية التعليمية ![]()
19/لاتوجد فروق فردية
بين اطفال الروضة في القدرات والعمليات العقلية
توجد فروق فردية
20/يجب ان تكون مده
التعلم قصيرة بما يتناسب مع القدرة المحدودة لطفل الروضة على التركيز والانتباه ![]()
21/تعتبر الحواس هي
المدخل الطبيعي لتعليم الطفل ![]()
22/يجب توافر السلامة
والأمان أثناء ممارسة الأنشطة ![]()
23/ممارسة النشاط تزيد
من إحساس الطفل بالملل
تقلل
24/اشباع الحاجات لا
يؤدي إلى اكتساب الطفل للمعارف والمهارات الحياتية
يؤدي
25/التعليم عن طريق
الحواس يجعل المعنى واضح ودقيق ![]()
26/من خلال لعب وتمثيل
الأدوار يوفر للطفل فرص التعامل بمواقف الحياة اليومية ![]()
27/من الحاجات الضرورية
لطفل الروضة مهارات الاعتماد على النفس ![]()
يعتبر
تغير البيئة والمجتمع الذي يعيش فيه الطفل من البدائل الغير تقليدية ![]()
29/تعتبر الكثافة
العالية لطفل الروضة من معوقات تنفيذ برامج طفل الروضة ![]()
30/التكامل هو سمه كل
الظواهر التي تحيط بالطفل![]()
°••❀•ـــــــــــــــــــــــــــــــــ•❀••°
1/الخطوة الأولى لإعداد
وتخطيط الأنشطة هي تحديد الأهداف بدقة ووضوح![]()
2 /التربية تهدف بالدرجة
الأولى لإعداد الأطفال إعداد متكاملاً ![]()
3/لا يشترط أن يكون
الهدف محدد بدقة ووضوح
يشترط
4/يجب ان يكون الهدف
مناسباً لقدرات الطفل ![]()
5/ان يصاغ الهدف على
انه ناتج التعلم في بداية النشاط
نهاية النشاط
6/ان يصاغ الهدف بحيث يتضمن
أكثر من برنامج تعليمي
واحد فقط
7/يعتبر مستوى التذكر
اقل مستويات القدرة المعرفية ![]()
8/يعتبر مستوى التقييم
اعلي درجات الجانب المعرفي ![]()
9/يقصد في مستوى
التحليل فهم الطفل لمكونات موقف معين![]()
10/يقصد في مستوى
التركيب عدم قدرة الطفل على الابتكار والإبداع
قادر على الابتكار
11/تتضمن الأهداف
الوجدانية خمس مجالات
سته مجالات.
12/يعتبر اللعب التمثيلي
الايهامي أحد انماط التفاعل في ركن القصص
ركن الأسرة.
13/الملاحظة تستخدم فيها
حواس الطفل الخمس ![]()
14/الممارسة لا تتطلب
تكرار أداء العمل
تتطلب التكرار.
15/مستوى الإتقان هو
دلالة على اكتساب المهارة ![]()
16/يجب ان تكون أنشطة
البرامج مفتوحة دون تعليمات مسبقة من المعلمه ![]()
17/التنوع في تقديم
الأنشطة امر غير مرغوب
مرغوب.
18/يجب الا يكون للإنتاج
النهائي كل الأهمية ![]()
19/يجب الاهتمام
بالخطوات. التي يتبعها الطفل أثناء النشاط ![]()
20/يجب ان تكون أنشطة في
أماكن ثابتة
متغيرة.
21/تقديم التغذية
الراجعة المستمرة دليل على التفاعل بين المعلمه والطفل ![]()
22/تعتبر الالعاب
التعليمية اكتر البرمجيات التفاعلية شيوعاً و تشويقا ![]()
23/الإبداع هو إعادة
ترتيب مانعرفه لكي نتعرف على مالا نعرفه ![]()
24/القدرات العقلية عند
الأطفال تنضج في سن ثابت
لاتنضج
25/لكل طفل نمطه الخاص
في التطور ![]()
26/لا يمكن استخدام
الحاسوب لنمط المحاكاة
يمكن
27/يمكن توظيف الحاسوب
لتنمية المهارات الفنية و العلمية ![]()
28/أهمية تكنولوجيا
التعليم لاتكمن في استخدام الوسائط التعليمية ![]()
29/التضارب المعرفي يقصد
به تعريض الاطفال إلى مشاهدات من خلال النشاط ![]()
30/أسلوب الحوار
والمناقشة له دور هام في تنمية الفكر ![]()
المقصود بالقياس واهدافه
القياس هو اعطاء قيمه رقميه او عدديه لصفه من الصفات طبقا لقواعد
محددة مثل قياس ذكاء المتعلم او تحصيله بإعطائه الدرجة
اهداف القياس
الفروق بين الافراد
الفروق في ذات الفرد
الفروق بين المهن المختلفة
الفروق بين الجماعات
3. المقصود بصعوبات التعلم موضحا محكات تشخيصها وادوات قياسها
الحل
الاطفال ذوى صعوبات التعلم يعانون من اضطرابات نفسية اساسية
المستخدمة فى اللغة المنطوقة والمكتوبة وتظهر فضعف القدرة ع الاستماع او التفكير
اوالتكلم اوالقراءةاوالحساب وتشمل:اعاقات ادراكية-تلف دماغى-عسرالكلام
ادوات القياس:-
اولاقياس مايكل بست للتعرف ع الاطفال ذوصعوبات التعلم:-
تهدف الى التعرف ع الطفال ذو صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية
ويتكون القياس من5اختبارات:-
1استيعاب سمعى
2تناسق حركى
3اللعة
4المعرف
5اختبار شخصى واجتماعى
ثانيا بطارية ذوى صعوبات التعلم النمائية/ولها4عمليات معرفية:
1معالجة معرفية متتابعة
2معالجة معرفية متزامنة
3تخطيط
4انتبا
2. المقصود بالاتجاهات والعوامل المؤثرة في تكوينها وكيفية قياسها
الحل
لمقصود بالاتجاه وماهي مكوناتة والادوات المستخدمة ف القياس والعوامل
المؤثرة وكيفية قياسة?
المقصود بالاتجاة:هو حالة استعداد لدي الفرد تدفعة الي تأييد او عدم
تأييد موضوع اجتماعي كالاتجاة نحو التعليم او نحو الاعمال.
مكوناتة:
1مكونات معرفية :وهي المعلومات والافكار المرتبطة بالاتجاه
2مكونات وجدانية:وهي المشاعر والاحاسيس المرتبطة بالاتجاه
3مكونات سلوكية :وهي افعال تؤيد اتجاة الفرد نحو موضوع ما مرتبط
بالاتجاة
العوامل المؤثرة:
1عوامل حضارية :والمؤثرات الحضارية كثيرة ومتنوعة ومنها المساجد
والكنائس ومنطقة السكن والعمل
2الاسرة :ان الطفل ف بداية حياتة يكتسب الكثير من الاتجاهات لدي
والدية والكبار ع طريق التقليد والتعلم
3الفرد نفسة:تلعب التنشئة الاجتماعية دورا كبيرا ف تكوين شخصية الطفل
قياس الاتجاهات :
1مقياس ثيرستون:يتألف من عبارات مصنفة من فئات متدرجة من حيث المدة ف
التعبير ع التحيز
2مقياس ليكرت :قد اعتمد ليكرت ع البعد الخماسي بمعني ان كل فقرة لها
خمس اجابات ع النحو التالي
(موافق جدا-موافق-معارض-معارض جدا-متردد)
.
تعليقات
إرسال تعليق