كل ما تريد معرفته عن أنشطة التوكاتسو
٧ مناقشات و٤ مجالس تقريبا في كل ترم التوكاتسو
أولا * توكاتسو ليست مادة في ذاتها وليس لها منهج محدد يلزمك اتباعه
فهي تمتاز بالمرونة والقدرة على محاورة التلاميذ.
يوجد دليل معلم وبه موضوعات ولكنها
*استرشاديه*
لا يلزمنا الالتزام بها
حرفيا لأنها توضح لنا طريقة سير النشاط. وليس للتوكاتسو منهج محدد
بمعني يمكن للمعلم أن يختار ما يراه
مناسبا بمشاركة التلاميذ ومن اختيار
التلاميذ أحيانا. كثيره
وما يوجد بالدليل نماذج استرشاديه
للمعلم
فكلمة توكاتسو* تعنى الأنشطة الخاصة.
وبما اننا في مجال التعليم فإنها تدور حول الأنشطة الخاصة بالبيئة المدرسية والصفية داخل الصف المدرسي بصفة
خاصة والمدرسة ككل ثم ينطلق التلميذ بعد ذلك بما تعلمه من مبادئ خلال هذه الأنشطة الى نطاق أوسع خارج المدرسة الى المنزل وتعامله مع الاخرين فيما بعد في مجتمعة
الأكبر والتوسعة نطاقا
ثانيا*
أنشطة توكاتسو*
لها الكثير من الأنشطة
الخاصة بها ولكن تدرس في المدارس المصرية ثلاثة أنواع فقط من الأنشطة في المدارس اليابانية
أولا الريادة اليومية*
ويقوم المعلم بتناول هذا
النشاط فى بداية جلسات توكاتسو
توكاتسو لا تسمى حصة وانما الصحيح لها جلسة توكاتسو لذلك هي نصف فترة ٤٥ د
يقوم المعلم بوضع قواعد
العمل داخل الصف من خلال المناقشة مع التلاميذ ولا ينفرد بها من نفسه لابد من
مناقشة التلاميذ في ذلك
ثم تكتب على لافته في جانب
الفصل الخاص بتوكاتسو ثم تحدثهم عن
الريادة واهميه الريادة اليومية
ومهام رائد الفصل وتكتب أيضا وتعلق في الفصل.
ونقوم بطريقة اختيار الرائد
هل الاختبار بقائمة الفصل ابجدية ام بمكان جلوسهم
على ان من يغير مكانة يكون ضيع على نفسه يوم الريادة فيكون الأفضل اختيار قائمة الفصل.
ثانيا
المناقشات التوجيهه*
ويقوم هذا النشاط على محاورة التلاميذ فى سلوك سيء فى الفصل او ظاهرة
سيئة نبحث عن حلها فى الفصل او المدرسة مثل النظافة او الفوضى
وهذا النشاط له تحضير خاص
يعتمد علي بعض الخطوات مثل ( يستوعب / يبحث / .يجد / يقرر) وتقسيم للسبورة
بطريقة خاصة
يوميا يتم تغير رائد الفصل
حيث يكون هناك رائدان يوميا. ويفضل أن يكون ولد وبنت ممكن نعمل لوحة بذلك وتعلق في الفصل لأعمال الريادة
ولكم حرية الإبداع. ونحدد أسماء التلاميذ يوميا مع مهام الريادة
ثالثا مجلس الفصل*
وهذا يطبق على جلسه أو
جلستين*
الأولى. *حوار ومناقشة*
بين التلاميذ ويكون دور المعلم *موجه
ومشرف* بحيث يختار المعلم
*أربعة* *تلاميذ*
يشكلون مجلس الفصل ويتكون
من. قائدان وكاتب السبورة وكاتب الكشكول
وذلك قبل جلسة توكاتسو
بيوم او يومين *ويحدد معهم* موضوع
المجلس والمحاور التى يتحدثون فيها مع زملائهم
وهذا له تحضير خاص وتقسيم
سبورة معين
الجزء الثاني من نشاط مجلس
الفصل يسمى *تنفيذ ما تم الاتفاق عليه*
بحيث يتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه
فى المجلس من المحاور الثلاثة وذلك يحتاج
الى اعداد مسبق
وهذا النشاط له تحضير مختلف
بنكتب. مراجعة ما تم تعلمه في النشاط ونختار
في *مجلس الفصل*
٤. تلاميذ
قائدان. ( ولد وبنت إن أمكن
وكاتب السبورة
وكاتب الكشكول.
لإدارة الحوار والمناقشة. في
المجلس
ويبدأ الرائد بتعريف نفسه وكذلك باقي التلاميذ الأربعة
ثم يقومون مع باقي تلاميذ الفصل ..بمناقشة المحاور التي تم الاتفاق
عليها
من خلال
ما يقترحه التلاميذ من موضوعات ( أقترح)
مقارنة الموضوعات المختلفة ( نقارن )
ثم يقررون المناسب من الموضوعات بناء علي إجماع الفصل وليس التصويت. الا في
حالات قليله عند تساوي الفصل في الاختيار مثلا ( نقرر)
كما
يجب على المعلم في الجلسة الأولى من توكاتسو يحضر معه صندوق الاقتراحات ويطلب من
التلاميذ كتابة اقتراح لموضوع ما يحبون أن يتعلموه وما ينفذونه في توكاتسو ونقوم بوضعها في. الصندوق
ويكون شفافا
حتي يريد التلاميذ ما به من أوراق
ومقترحات ثم يختار المعلم منها بعد
ذلك بما يناسب وقت الجلسة
مهام الريادة ثابته حسب مستوي التلميذ العمري من
الصف الأول الي الرابع ثم الخامس والسادس. تتسع مع التلميذ ..ويتم تغير التلاميذ يوميا للقيام بالمهام المطلوبة منهم
وما هو متاح عملة بالمدرسة
والان معكم وبعض النقاط الهامة والمختصرة بخصوص أنشطة توكاتسو
نقطة هاااامة جدااا
*دليل أنشطة توكاتسو* الموجود بالمدارس دليل لكل الصفوف الصفوف الأولى والعليا.
أنشطة توكاتسو* ..المفعلة في المدارس
الحكومية
ثلاث. أنشطة رئيسية
الريادة اليومية
مجلس الفصل
المناقشات التوجيهية
التحضير.*
يتناوب التحضير بين مجلس
الفصل والمناقشات التوجيهه
تحضيرات هامه داخل الفصل
أولا تحضيرات الريادة اليومية
١ شارة أو قلادة معينة للريادة لتميز رائدا الفصل طوال اليوم
٢ لوحة بها أسماء الطلاب
لتناوب الريادة يفضل ولد وبنت لتولي مهام الريادة
٣ لوحة مهام الريادة اليومية للرائدان كل فصل حسب ما يناسبه من مهام
ومسؤوليات تختلف حسب ظروف وبيئة المدرسة
والتلاميذ
٤ التقرير اليومي للفصل ويمكن تطبيقه بداية من الصف الثاني أو الثالث
بشكل مبسط ومتدرج. حتي الصفوف العليا
ثانيا تحضيرات المناقشات التوجيهية
١ لوحة الإعلان عن المناقشات التوجيهية
٢ الخطة السنوية للمناقشات التوجيهية
٣ ملصقات للمناقشات التوجيهية مثل
(استوعب ،أبحث، أجد ،اقرر ،)
٤ 4 ساعات ، العنوان
٥ داة المناقشة للتنقل ️ بين المراحل المختلفة صورة أو بطاقة مناسبة
..وتتقدم للأمام مع عدم الرجوع للخطوة السابقة مرة أخري
٦ استمارة الهدف الفردي
ثالثا تحضيرات مجلس الفصل
١ تخطيط السبورة وتنظيمها
٢ لوحة الإعلان عن مجلس الفصل
٣ صندوق المقترحات
٤ ملصقات مختلفة لتنظيم السبورة مثل اقترح. نقارن . نقرر وأخرى للعنوان و سبب
الاقتراح و نقاط تؤخذ في الاعتبار و رقم المجلس و 🕛 3 ساعات و أداة للتنقل بين المراحل ( نحن هنا الآن) ممكن بطاقه أو صورة لوسيلة مواصلات
٥ - سجل كاتب الكشكول نماذج استمارة الاقتراحات
تنظيم وتخطيط السبورة
٦ ملصقات 🔴 دائرة حمراء علامة الاتفاق في الرأي
مثلث أزرق علامة عدم الاتفاق في الرأي
⭐ نجمة صفراء علامات ما تم تقريره
بعد تدريبات التوكاتسو هيحصل إيه مع معلمي التوكاتسو ؟؟
نجيب ملف حيكون فيه ....
1/ الريادة ..
هيكون فيه تقرير يومي للريادة وده بيبدأ من الصف الثاني أو الثالث.
2/ المناقشات التوجيهية ...
فيه بطاقة الهدف الفردي اللي كل تلميذ حيكتب الهدف الفردي الخاص به
وتحتفظ بها في الملف
وليها تحضير خاص بالمناقشات التوجيهية.
3/ مجلس الفصل ...
هيبقى فيه ورقة إعلان مجلس الفصل ودي بديل التحضير وفيه استمارة
للموضوعات المقترحة اللي بتحطها في صندوق المقترحات. ومننساش التقييم الشهري
للتلميذ.
الصف الأول بقى ...
هيبقى فيه خطة سنوية للمناقشة التوجيهية ومجلس الفصل.
أما باقي الصفوف فيه خطة
للمناقشات التوجيهية لكن مجلس الفصل بيعتمد على صندوق المقترحات بالتوفيق للجميع

تعليقات
إرسال تعليق