القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الأخبار

أحدث المواضيع

 

أسئلة في التقويم التربوي

#1. إصدار حكم عام في ضوء معايير محددة؛ مثال هذا طالب "ضعيف، جيد" ممتاز"

 التقويم

 الإختبار

 التقييم

 القياس

#2. تقدير كمي "رقمي":

 الاختبار

 التقييم

 القياس

 التقويم

#3. يعرف التقويم بأنه:

 إصدار حكم على مدى فعالية المعلم في تقديم الخبرات للتلاميذ

 معرفة ما تحقق و ما لم يتحقق من الأهداف و اقتراح خطة لتحقيقه

 إصدار حكم على ما تم إنجازه من أنشطة و خبرات تعليمية

 معرفة مدى ما تم تحقيقه من أهداف الدرس

#4. يهتم التقويم القبلي "الأولي" بـ:

 التعرف على مدى ما تم تحقيقه من نتائج مقرر معين

 فعالية طرائق التعليم و الوسائل المستعملة في العملية التعليمية

 تقيوم الطالب من حيث تحصيله و قدراته و ميوله و حاجاته

#5. عندما يريد المعلم أن يحدد مستوى التلاميذ الذي يمكن أن يبدأ منه عملية التعلم فإنه يستخدم التقويم:

 التقريري

 التكويني

 البنائي

 القبلي

#6. لا يتوقف على إصدار حكم بل يتجاوزه إلى اتخاذ قرارات بعلاجه، فهو عملية تشخيصية علاجية وقائية:

 القياس

 التقويم

 الإختبار

 التقييم

#7. إذا قام المعلم بوضع أحكام عامة على طلاب أحد الصفوف في ضوء معايير محددة تقسم طلابه إلى ضعيف و جيد و ممتاز فالمعلم:

 يختبر طلابه

 يقوم طلابه

 يقيم طلابه

#8. وسيلة شفهية أو تحريرية أو نظرية أو عملية للحصول على تقدير كمي:

 التقييم

 الإختبار

 القياس

 التقويم

#9. عملية منهجية تقوم على أسس عملية لإصدار الحكم بدقة و موضوعية على مدخلات و عمليات و مخرجات أي نظام تربوي

 الإختبار

 التقويم التربوي

 القياس

 التقييم

#10. من أوجه الاستفادة من التقويم التشخيصي:

 معرفة أوجه القوة و الضعف أثناء التعلم لمعالجتها

 تحديد المستوى الذي نبدأ به لتطبيق المنهج و عملية التعلم

 تحديد الصعوبات و تصنيفها و دراسة أسبابها بهدف معالجتها

 إثارة دافعية المتعلم للتعلم عن طريق تعريفه بنتائج تعلمه

#11. من أدوات التقويم التكويني:

 المناقشة الصفية و الإختبارات الشهرية

 ملاحظة الأداء و ملف أعمال الطالب

 البحوث و الأسئلة الشفهية، الأنشطة اللاصفية، و الاختبارات القصيرة

 التمرينات و المشروعات

 كل ما ذكر صحيح

 

#12. من المسلم به في التقويم التربوي أنه ...

 جميع ما ذكر صحيح

 عملية نهائية

 مرادف للإختبارات

 يستند إلى أسس علمية

#13. إذا أراد معلم الرياضيات قبل البدء بدراسة الجبر أن يقيس مدى إتقان التلاميذ للمهارات الحسابية اللازمة لدراسة المادة فأنه يستخدم التقويم:

 البنائي

 التقريري

 التكويني

 التشخيصي

#14. تقويم مستمر يلازم عملية التعلم، و يكون بعد الإنتهاء من تدريس مفهوم أو مهارة أو جزء من المنهج، و يهدف إلى معرفة مدى إتقان عمل تعليمي معين لإصلاح أوجه الضعف فيه

 التقويم التكويني

 التقويم القبلي

التقويم الختامي

#15. لتقويم مدى أتقان الطلاب لمهارة معينة بعد انتهاء المعلم من شرحها يستخدم التقويم:

 الختامي

 التشخيصي

التكويني

# من أهم مزايا الإختبارات الشفوية:

 تأثر المعلم بفكرة مسبقة عن بعض الطلاب

 التفاوت في السهولة و الصعوبة بين طالب و آخر

 إمكانية الرجوع إليها

 تصحيح الأخطاء فور وقوعها من الطلاب

# من مزايا الأسئلة المقالية:

 تظهر قدرة الطالب على تخطيط الإجابات و تنظيم الأفكار

 تناسب الطلاب الذي لا يتقنون مهارة التعبير اللغوي

 اشتمال الإختبار على عدد كبير من الأسئلة

 سهولة تصحيحها

#. عندما يريد المعلم أن يقيس قدرة الطالب على النقد و إبداء الرأي الشخصي و إصدار الأحكام فإنه يستخدم أسئلة:

 الإختيار من متعدد

 التكميل

 المقال

 المزاوجة

#. لوضع درجة نهائية للطلاب لترقيتهم إلى الصف الأعلى يستخدم:

 التقويم التشخيصي

 التقويم البنائي

 التقويم التقريري

 التقويم التكويني

#. التقويم المعتمد في نهاية عملية التعلم لتقويم المكتسبات الإجمالية و استخلاص المحصلة منها بهدف تقرير النتيجة و إصدار الحكم.

 التقويم الختامي (التقريري)

 التقويم التشخيصي

 التقويم التكويني

 التقويم البنائي

#. التقويم التكويني يساعد المعلم في:

 منح الشهادات و الإجازات للترقية إلى صف أعلى

 معرفة مدى تأثير عملية التعليم من خلال معرفة مقدار التعلم

 تحديد مهارة التلاميذ كماً و نوعاً قبل التدريس

 تحسين أسلوب التدريس و طرائقه المستخدمة

#. أي أنواع التقويم التالية يصلح لمنح شهادات التخرج؟

 البنائي

 التقريري

 التشخيصي

 التكويني

#. من أدوات التقويم التكويني:

 الإختبارات القصيرة

 الإختبارات النهائية

 اختبارات الذكاء

 اختبارات الميول

#. أهم وسائل التقويم و أكثرها انتشاراً في الحاضر و الماضي:

 الملاحظة

 الإختبارات

 ملف الإنجاز

 الإستبيان

#. من أهداف التقويم الختامي (التقريري) ...

 إعداد البيانات و الأفكار التي يعتمد عليها في تعديل المنهج

 تصنيف التلاميذ إلى مجموعات للبدء في تنفيذ المنهج

 معرفة مدى إتقان عمل تعليمي لإصلاح أوجه الضعف فيه

 تشخيص المعوقات التي تحول دون بدء التعلم

#. أي مما يأتي لا يعد من عيوب الإختبارات الشفوية:

 لا يمكن تحليلها و الرجوع إليها

 تفاوتها في السهولة و الصعوبة

 تأثرها بعوامل الخوف و الخجل

 استفادة التلميذ من زملائه

#. تظهر أهمية التقويم التكويني (البنائي) في أنه يساعدنا في:

 مراقبة تقدم المتعلم بقصد علاج الضعف و تعزيز القوة

 تزويدنا بتغدية راجعة يستفيد منها المعلم و التلميذ

 جميع ما ذكر صحيح

 مساعدة المعلم في تحسين أسلوب تدريسه

 إثارة دافعية المتعلم

 إزالة الخوف عند المتعلم من الإختبارات

#. من أدوات التقويم التربوي:

 الملاحظة

 المقابلة و ملف الإنجاز

 الإختبارات

 جميع ما ذكر صحيح

#. عندما تريد قياس قدرة تلميذ على النطق السليم تستخدم اختبارات:

 شفوية

 مقالية

 ذكاء

 تحريرية

 

#. إذا وجه المعلم أسئلته مشافهةً إلى المتعلم فإنه يستخدم الإختبارات:

 المقالية

 التحريرية

 الشفوية

 الموضوعية

# جميع ما يلي من ضوابط كتابة أسئلة التكملة ما عدا:

 أن تكون الفراغات قصيرة قدر الإمكان

 ألا يحتمل الفراغ إلا إجابة صحيحة واحدة

 أن يكون الفراغ في بداية الجملة

 أن تكون الكلمة المحذوفة لها دلالتها و أهميتها فالجملة

#. من مزايا الأسئلة الموضوعية:

 تظهر قدرة الطالب على تخطيط الإجابات

 عدم التأثر بشخصية المصحح و انطباعاته

 تناسب الطلاب الذين يتقنون مهارة التعبير اللغوي

 تقيس القدرة على النقد و إبداء الرأي

#. من عيوب أسئلة الإختيار من متعدد:

 يزيد فيها عنصر التخمين عن أصلة الصح و الخطأ

 لا تمكن من قياس مختلف مستويات الأهداف

 لا تجعل الطالب يحلل المادة تحليلاً دقيقاً

 مكلفة لأنها تتطلب عدداً كبيراً من الورق

#. جميع ما يلي من ضوابط أسئلة المزاوجة ما عدا:

 أن تكون القائمتان متساويتين في عدد الفقرات

 أن تكون العبارات خالية من الإشارات إلى الإختيار الصحيح

 أن تكون العلاقة بين مفردات القائمتين قوية واضحة

 أن تكون عبارات إحدى القائمتين أكثر من الأخرى

#. يكون سؤال الإختيار من متعدد جيداً إذا:

 كان رأس السؤال إجابة لسؤال سابق

 تم توزيع مكان الإجابة الصحيحة بطريقة منتظمة

 زاد عدد البدائل الطروحة عن خمسة بدائل

 كان عدد البدائل من 4 إلى 5 بدائل

#. أكثر أنواع الأسئلة مناسبة لأطفال المرحلة الإبتدائية:

 الإختيار من متعدد

 الصواب و الخطأ

 المزاوجة

 إكمال الجمل

#. جميع ما يلي من مزايا أسئلة الإختيار من متعدد، ما عدا:

 تمكن من قياس مختلف مستويات الأهداف التعليمية

 تجعل الطالب يحلل المادة تحليلاً دقيقاً

 تقيس الجوانب المعلقة بالإبداع و تنظيم الأفكار

 تساعد على تشخيص نقاط الضعف عند التلاميذ

#. جميع ما يلي من عيوب الأسئلة المقالية ما عدا:

 خضوعها لحالة المصحح النفسية و المزاجية

 يتطلب تصحيحها وقتاً طويلاً

 لا تعطي صورة كافية عن درجة ثبات الإختبار

 تتطلب جهداً كبيراً و وقتا طويلاً لإعدادها

#. من مزايا أسئلة التكملة:

 تساعد في تشخيص نقاط الضعف عند التلاميذ

 مناسبتها لطلاب المرحلة الإبتدائية

 الموضوعية و سهولة الإعداد و التصحيح

 تعتمد على الفهم و التحليل لفقرات المقرر المدرسي

#. جميع ما يلي من عيوب أسئلة الصواب و الخطأ، ما عدا:

 تشجع على الحفظ

 تغطي جزءاً كبيراً من المقرر الدراسي

 ارتفاع نسبة التخمين و سهولة الغش فيها

 صعوبة قياس العمليات العقليا فيها

#أي الأسئلة التالية لا تندرج تحت الإختبارات الموضوعية؟

 ضع كلمة صح أو خطأ

 اختر الإجابة الصحيحة

 ضع بجانب عبارة في القائمة (أ) ما يناسبها من القائمة (ب)

 تكلم عن الصناعة في مصر

#. من عيوب الأسئلة الموضوعية:

 لا تساعد على تكوين اتجاه نحو الدقة

 تحتاج إلى وقت طويل في تصحيحها

 ارتفاع نسبة التخمين و الغش فيها

 عدم موضوعية النتائج لتأثرها بشخصية المصحح

#. من عيوب أسئلة المزاوجة:

 عدم مناسبتها لتلاميذ مراحل التعليم العليا

 صعوبة إعدادها و ارتفاع تكلفتها

 التأثر بذاتية المصحح و حالته النفسية

 التركيز على حفظ المعلومات و استداعائها

#. من الضوابط التي يجب على المعلم أن يراعيها عند وضعه لأسئلة الصواب و الخطأ:

 أن تشتمل العبارة على أكثر من فكرة رئيسية

 أن تأخذ العبارات الصحيحة ترتيباً معيناً

 أن تتميز العبارات بطول فقراتها

 أن تخلو العبارة من الألفاظ التي تشير إلى الإجابة

 #. يفيد جدول المواصفات في تحقيق عنصر:

 الثبات

 الصدق

 الموضوعية

 التمييز

#. أي مما يأتي لا يعبر عن مدى (الموضوعية) في الإختبار:

 عدم توقف علامة المفحوص على من يصحح ورقته

 إخراج رأي المصحح و حكمه من عملية التصحيح

 عدم اختلاف درجة الطالب إذا أعيد الإختبار في نفس الظروف

 عدم اختلاف علامة الطالب بإختلاف المصححين

#. أن يقيس الإختبار ما وضع لقياسه:

 الموضوعية

 الثبات

 الشمولية

 الصدق

#. أن يغطي الإختبار أكثر وحدات المقرر الدراسي:

 الموضوعية

 الصدق

 الثبات

 الشمولية

#. من عيوب أسئلة التكملة:

 لا تغطي جزءاً كبيراً من المقرر الدراسي

 ارتفاع نسبة التخمين فيها

 اعتمادها على الحفظ و الإستظهار

 صعوبة تصحيحها

#. أن يراعي الإختبار البدء من الأسهل إلى الأصعب:

 الإقتصاد

 التدرج

 التمييز

 السهولة

#. من مواصفات الإختبار الحيد السهولة، و يقصد بها:

 أن يحصل جميع الطلاب على درجات مرتفعة

 أن يكون الإختبار سهلاً في إعداده و تطبيقه و تصحيحه

 أن يجيب جميع الطلاب على الأسئلة بكفاءة و سهولة

 أن يظهر الإختبار الفروق الفردية بين الطلاب

#. الخطوة الأولى من خطوات إعداد الإختبار الجيد:

 تحديد الأهداف التعليمية للمادة الدراسية

 تحليل الإختبار و إخراج معامل السهولة و الصعوبة

 إعداد جدول المواصفات

 تحديد الهدف الذي وضعه من أجله الإختبار

#. أن يكون الإختبار سهل الإعداد و التطبيق و التصحيح:

 السهولة

 التمييز

 الإقتصاد

 التدرج

#. عدم تغير المركز النسبي للطالب عند إعادة الإختبار بل يحصل على نفس النتائج تقريباً:

 الثبات

 الصدق

 الشمولية

 الموضوعية

#. جمال إخراج الإختبار و صحة المعلومات و خلوها من الأخطاء الفنية و اللغوية

 الإقتصاد

 الإخراج

 التمييز

 السهولة

#. أن يوفر الإختبار الوقت و الجهد و المال:

 السهولة

 التدرج

 الإقتصاد

 التمييز

#. إذا ركز المعلم في اختباره على بعض الدروس فإن الإختبار يفتقد عنصر:

 الثبات

 الشمولية

 الإقتصاد

 الموضوعية

#. إخراج رأي المصحح و حكمه مع عملية تصحيح الإختبار:

 الشمولية

 الموضوعية

 الثبات

 الصدق

#. أن يراعي الإختبار الفروق الفردية بين الطلاب:

 التمييز

 الإقتصاد

 السهولة

 التدرج

#. جميع ما يلي من فوائد التحليل الإحصائي للإختبار ما عدا:

 تحديد موقع الفقرات في الإختبار حسب السهولة و الصعوبة

 إعطاء أحكام عامة على المعلمين

 تحديد مواطن الضعف و القوة و تشخيص الأسباب

 التخلص من عيوب كتابة الأسئلة

#. يهتم بالأهداف و المحتوى فيفيد في تغطية موضوعات المحتوى، و تحقيق صدق الإختبار، و إعطاء الوزن الفعلي للموضوع، و الإهتمام بجميع مستويات الأهداف.

 تحليل الإختبار

 تحليل المحتوى

 جدول المواصفات

#. استخراج معاملات السهولة و الصعوبة و التمييز يسمى:

 تنفيذ التدريس

 التحليل الإحصائي للإختبار

 تحليل محتوى المنهج

 تخطيط التدريس

#. أي المجموعات التالية تعبر عن اختبارات أدائية فقط:

 كتابة برقية تهنئة، ذكر حدود إحدى الدول، تصميم نموذج بناء

 إلقاء قصيدة، تشغيل جهاز فالمعمل، أداء حركة رياضية

 تصميم خارطة مفاهيم، ترجمة قطعة أدبية، تسميع قيصدة

 تعريف الربا، رسم خارطة فلسطين، تصوير منظر طبيعي

#. جميع ما يلي من شروط الملاحظة الجيدة ما عدا:

 وضع سجل الملاحظات

 موضوعية الملاحظ

 اتحاد زمان و مكان الملاحظة

 سرية الملاحظة

#. طريقة لجمع البيانات بشكل مباشر عن طريق الإتصال المباشر:

 الملاحظة

 المقابلة

 ملف الإنجاز

 الإختبارات التحريرية

#. المشاهدة و المتابعة الدقيقة للسلوك أو الظهارة أثناء الأداء الفعلي في المواقف الطبيعية و تسجيل ما يراه المتابع وفق نظام ديق و محدد يعبر عن السلوك أو الظاهرة في صورة كمية:

ملف الإنجاز

 الملاحظة

 الإختبارات التحريرية

 المقابلة

#. جميع ما يلي من أهداف سجل إنجاز الطلاب إلا:

 يتيح فرص التواصل الفعال بين الآباء و المعلمين

 يوفر الوقت المستغرق في تقويم التلاميذ و تقرير النتائج

 يبرز نقاط القوة عند التلاميذ و يعززها

 يجعل التلاميذ شركاء في عملية التقويم

#. اختبارات يطلب فيها من الطالب القيام بتجربة معملية أو القيام ببعض الحركات الرياضية المعينة

 اختبارات أداء العمل

 اختبارات الأداء

 اختبارات التعرف

 اختبارات الميول

#. اختبار ذوي طابع عملي يقيس القدرة على تطبيق المعلومات النظرية:

 اختبار الذكاء

 اختبار الإتجاهات

 اختبار الأداء

 #. من عيوب الملاحظة، ما عدا:

 تعدد مراتها

 طول الوقت

 اختلاف أمكانها و تحيز الأراء

 موضوعية الملاحظ

#. اختبارات يطلب فيها من الطالب ذكر أسماء بعض الأشياء التي يتعرف عليها

 اختبارات الميول

 اختبارات التعرف

 اختبارات أداء العمل

 اختبارات الأداء

#. وسيلة تقويمية تعين على التقويم المستمر لأداء التلاميذ، و تقديم أدلة أو شواهد موثقة على مدى تقدم تعلمهم، ما تم تحقيقه من إنجازات:

 الاستبانة

 سجل الإنجاز

 الملاحظة

 اختبارات الأداء

#. لجدول مواصفات الإختبار بعداً أساسيان هما:

 الأهداف و المحتوى

 احتياجات المعلم و المتعلم

 التقديرات و المعايير

تعليقات

--->
التنقل السريع