القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الأخبار

أحدث المواضيع

  

اهم واحدث الأسئلة التربوية للمتقدمين في مسابقة التربية والتعليم 30 الف معلم

#1. مجموعة الخطوات التى يستخدمها المعلم في ايصال محتوي المنهج للمتعلم أثناء قيامه بالعملية التعليمية

الطريقة

 النمط

 الاستراتيجية

 الاسلوب

 

#2. يتم التأمل في اربعة مستويات متدرجة من البسيط الى المعقد ، الترتيب الصحيحة:

 التأمل التفسيري- الكتابة الوصفية - التأمل الحواري-التامل الناقد

 التأمل الناقد- الكتابة الوصفية- التأمل التفسيري-التأمل الحواري

 الكتابة الوصفية-التأمل التفسيري-التأمل الحواري-التأمل الناقد

 التأمل الحواري- التامل الناقد- التأمل التفسيري- الكتابة الوصفية

#3. قدرة المعلم علي التخطيط وتحديد أهداف معنية يسعى إلى تحقيقها تمكنه من:

 التميز المهني

 تقدير الأداء

 النمو المهني

 تشخيص الاداء

#4. إثابة المعلم للمتعلم عند حدوث الاستجابة ..

 تقوي دافعية التعلم.

 ليس لها تأثير على الاستجابة.

 توثر على ذاكرة التعلم.

 تقلل من الاستجابة المتعلمة.

#5. عملية تفاعلية بين المعلم والمتعلم والمنهاج تهدف إلى تغيير في سلوك الطالب

 التعلم التشاركى

 التعليم الفعال

 التعلم الأمثل

 التعلم الفعال

 

#6. موقف مخطط يستهدف تحقيق مخرجات تعليمية مرغوبة على المدى القريب، كما يستهدف مظاهر متنوعة للتريية على المدى البعيد ..

 التدريس

 التعليم

 التريية

 التعلم

#7. التعلم الذى يساعد المتعلم في الاحتفاظ بالمعلومات بطريقة تؤدى إلى سهولة استراجاعها:

 التعلم الفعال

 التعلم الإنتقائي

 التعلم الأمثل

 التعليم الفعال

#8. قائمة الافعال والسلوكيات التى يرصدها المعلم او المتعلم اثناء تنفيذ مهمة او مهارة تعليمية وستجاب على مؤشراتها( موافق وغير موافق) او (صح وخطأ)

 قوائم الرصد\الشطب

 سلالم التقدير

 سلالم التقدير اللفظية

 الملاحظة

#9. يُستدل على حدوث عملية التعلم عن طريق ..

 السلوك الأدائي للمتعلم

 الاستمرار في التعلم

 المستوى التعليمي للمتعلم

 كم المعلومات لدى المتعلم

#10. محركات للسلوك تعمل على توجيهه نحو هدف معين واستمراريته ..

 التعزيز

 النضج

 الدافعية

 الممارسة

#11. فكرة تسريع التعليم للعالم

 واطسن

 بياجيه

 سكنر

 برونز

#12. طريقة إعداد المرء إعداداً صالحا، ومتميزا بسلوكه الفردي والإنساني، ومقدرته على الوصول إلى مصادر المعرفه وتوظيفها في حل المشكلات..

 التربية

 التدريس

 التعلم

 التعليم

#13. رائد الفلسفة الوجودية:

 أرسطو

 جون ديوي

 سارتر

 جان جاك روسو

#14. يعرف التعليم بأنه ..

 نقل المعارف النظرية أو العملية من معلم إلى متعلم.

 طريقة لإعداد المرء إعدادا صالحا متميزا بسلوكه.

 عملية تكسبنا الطرق التي تساعدنا في إشباع دوافعنا.

 جميع ما ذُكر صحيح.

#15. جميع ما يلي من مستويات التأمل ما عدا:

 التأمل الحواري

 الكتابة التجريبية

 التأمل التفسيري

 الكتابة الوصفية

#16. الاستقصاء الواعي والتفكير المتعمق والمنظم من قبل المعلم في ممارساته الواقعية من حيث معتقداته وقيمه وخبراته ومعارفه للتعرف على نقاط القوة وجوانب الضعف وتحسين ادائه واظهار المشكلات التى يواجهها في منطقة الوعي:

 المساءلة الادارية

 المساءلة الذكية

 المراجعة الذاتية المسندة

 التأمل

#17. حوار داخلي يقوم به المعلم لاختبار الحلول والفروص التى وضعها لحل المشكلات التى تواجهه:

 التأمل الحواري

 الكتابة الوصفية

 التأمل التفسيري

 التأمل الناقد

#18. جميع ما يلي جوانب يقوم بها الجانب الأيمن من الدماغ ما عدا:

 حسابات

 فن

 الموسيقي

 ابداع

#19. جملة تتضمن العناصر الأساسية من الممارسات المهنية التى يغطيها المعيار ويركز على اداء المدى و يمكن ملاحظته

 مستويات الأداء

 الدليل والشواهد

 المؤشر

 المعايير الفرعية

#20. النضج في التعلم يعني ...

 التغير في الجوانب الجسمية والشخصية.

 الأجواء الصالحة الى تساعد على التعلم.

 اكتمال السمات المختلفة عند الفرد.

 وجود مثير أو دافع للتعلم عند المتعلم.

#1. أول من أجرى الدراسات على الحيوان والإنسان هو:

 ثورندايك

 واطسون

 بياجيه

 سكنر

#2. من المهارات الفرعية لمهارة التقويم

 الملاحظة

 مهارة بناء المعايير

 الاستنتاج

 التحليل

#3. نماذج الذرات التي تعطي التي تعطي صورة مكبرة عن الواقع ومجسم المجموعة الشمسية الذي يعطي صورة مصغرة عن الواقع تعتبر نوع من الخبرات:

 المعدلة

 الواقعية

 المباشرة

 التمثيلية

#4. أفضل أنواع الاسئلة من حيث صدقها وثباتها:

 الصح والخطأ

 الاختيار من متعدد

 المقالية

 التكميل

#5. تعلم ناتج من ربط الخبرات الجديدة بالخبرات السابقة والاحتفاظ بها وتوظيفها في خبرات جديدة:

 التعلم الفعال

 التعليم الفعال

 التعلم التشاركي

 التعلم الأمثل

#6. يتم الاحتفاظ بالذاكرة قصيرة المدى:

 ١٥ إلى ٢٠ ثانية

 ٢ إلى ٢٠ ثانية

 ٥٠ إلى ٥٥ ثانية

 ٤٠ إلى ٥٠ ثانية

#7. تأمل العمل ومحاولة تبريره بطرح حل واحد:

 التأمل التفسيري

 المساءلة الذكية

 التأمل الحواري

 التامل الذاتي

#8. من المهارات الفرعية لمهارة جمع المعلومات:

 مهارة التوليد

 مهارة الملاحظة

 مهارة الترميز

 مهارة التذكر

#9. مجموعة الانماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه

 الاسلوب

 الاستراتيجية

 النمط

 الطريقة

#10. تندرج مهاره الترميز تحت مهارة:

 التذكر

 التحليل

 تنظيم المعلومات

 التوليد

#11. المنطقة التى تمثل ما يعرفه المعلم عن نفسه وما يعرفه زملائه عنه في منطقة جو هاري تسمى:

 المجهولة

 العامة

 العمياء

#12. يري اوزوبل أن المتعلم يكتسب المعلومات بطريقتن هما:

 الاستقبال والاكتشاف

 الاستقراء والاكتشاف

 الاستجابة والتعزيز

 الاستقبال والاستقراء

#13. أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو:

 ٠.٢٥ فأقل

 ٠.٣٠ فأكثر

 صفراً

 عندما يكون سالباً

#14. من الموضوعات التي يمكن استخدام العصف الذهني فيها جميع ما يلي ما عدا:

 اتخاذ القرارات

 الحقائق العلمية

 الأفكار الغربية

 المشكلات البيئية

#15. تمثل المنطقة التى يحتفظ المعلم بها لنفسه ولا يدركه الاخرون عنه اى في منطقة الشعور والتفكير في نافذه جوهاري المنطقة:

 المجهولة

 العامة

 العمياء

 الخاصة

#16. رائد الفلسفة المثالية هو:

 سارتر

 سقراط

 أرسطو

 روسو

#17. جميع الأهداف التالية اهداف ادائية مهارية، ما عدا:

 يستنتج الطالب مفهوم التوتر السطحي

 يرسم الطالب زاوية قائمة

 يرسم الطالب الزوايا الهندسية

#18. إحدى عمليات التفكير التى تنطوى على استخلاص النتائج وتشمل حل المشكلات بواسطة استخدام المبادئ العامة:

 التفكير الناقد

 التفكير التاملي

 التفكير البصري

 التفكير الاستدلالي

#19. القبعة التى تعكس وتعبر وترتبط بالمشاعر والتفكير العاطفي في القبعات الستة هى القبعة:

 الزرقاء

 البيضاء

 السوداء

 الحمراء

#20. هذا النوع من الأسئلة يقيس قدرة المتعلم على التذكر وربط المعلومات:

 اعادة الترتيب

 التكميل والتتمة

 الاختيار من متعدد

 المزاوجة التابلة

#1. تشتت الإنتباه وضعف التركيز والذاكره يعتبر من الصعوبات:

 الأكاديمية

 الأحتماعية

 النفسية

 النمائية

#2. مبتكر خرائط المفاهيم:

 برونز

 بوزان

 نوفاك

 جارو

#3. انتقال العقل من قواعد وأحكام عامة مسلم بصحتها الي حكم خاص هي الطريقة:

 العشوائية

 الإستنتاجية

 التجريبية

 الإستقرائية

#4. عندما يؤلف الطالب قصيدة شعرية فإن الجانب المتميز لديه يكون الجانب:

 ليس مما سبق

 الأيسر للدماغ

 الأيمن والأيسر معا

 الأيمن للدماغ

#5. اتفاقية حقوق الطفل:

 ٢٠ نوفمبر ١٩٦٦

 ٢٠ نوفمبر 2007

 ٢٠ نوفمبر ١٩٩٨

 ٢٠ نونمبر ١٩٨٩

#6. يطلق على مبدأ بيرماك مبدأ:

 الحتمية

 العقاب

 الجدة

 التعميم

#7. يسمى الجانب الأيمن من الدماغ بالجانب:

 الإبداعي

 العاطفي

 البصري

 المنطقي

#8. ركزت على السلوك الخارجي فقط للمتعلم والدافعية هى المسؤولة عن حدوث التعلم:

 المعرفية

 السلوكية

 الاجتماعية

 البنائية

#9. اليوم العالمي للإعاقة:

 6 كانون أول/ ديسمبر من كل عام

 5 كانون أول/ ديسمبر من كل عام

 كانون أول/ ديسمبر من كل عام

 3 كانون أول/ ديسمبر من كل عام

#10. أفضل أساليب التعليم في المرحلة الابتدائية:

 الحسية

 المجردة

 التطبيقية

 المركبة

#11. يوضح هرم التعلم أن بقاء اثر التعلم للمتعلم يكون بمقدرا 30% عند:

 عروض الفيديو

 الممارسة العملية

 تعليم الاخرين ونقل الخبرة

 الإلقاء

#12. استراتيجية التعلم التي تهتم بتطوير مهارات التحليل والتقييم والانعكاس هي:

 حل المشكلات

 الاستقصاء

 التدريس المباشر

 التفكير الناقد

#13. الأداة التى توظف الخطة الفردية في التعليم الجامع:

 الأداة رقم 4

 الأداة رقم 2

 الأداة رقم 1

 الأداة رقم 3

#14. نظرية التعلم بالإستبصار للعالم:

 جراند

 كوهلر

 اوزبل

 واطسون

#15. أي من أدوات التقييم التالية يقوم بتعبئتها المعلم:

 

 السجل القصصي

 مراجعة الذات

 كل ما سبق

 سـجل سير التعلم

#16. الابعاد الثلاثة للتامل في الممارسات المهنية للمعلم تتمثل في:

 التأمل في الماضي والحاضر فقط

 التأمل في المستقبل فقط

 التأمل في الماضي والحاضر والمستقبل

 التأمل في الماضي والمستقبل

#17. صاحب فكرة المنهاج الحلزوني هو:

 ثورندايك

 سكنر

 برونر

 بافلوف

#18. رائد الفلسفة الواقعية:

 سقراط و أفلاطون

 روسو

 أرسطو

 سارتر

#19. عدد أدوات التعليم الجامع التي تتعامل مع الاحتياحات التعليمية:

 ٦ أدوات

 ٧ أدوات

 ٥ أدوات

 ٤ أدوات

#20. أسئلة التفكير المتمايز:

 مفتوحة مغلقة

 متجمعة

 سابرة

 متشعبة

تعليقات

--->
التنقل السريع